عريضة دولية تطالب الاحتلال بالتراجع عن هدم "الخان الأحمر" في القدس

تاريخ الإضافة الثلاثاء 12 حزيران 2018 - 5:20 م    عدد الزيارات 358    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين، أبرز الأخبار

        


أكد الخبير الفلسطيني في الشؤون الأوروبية حسام شاكر، أن العريضة الدولية التضامنية التي تندِّد بمخطط الترحيل القسري للتجمع السكاني الفلسطيني في الخان الأحمر شرقي القدس، تمثل تحركا دوليا مهما لجهة تجريم الاحتلال أمام العالم.

وشدد شاكر في تصريحات له اليوم، أن "صدور هذه العريضة يضاعف المسؤولية الواقعة على التجمعات الشعبية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام والفاعلين في الشبكات الاجتماعية، علاوة على السياسيين والشخصيات العامة بتفعيل جهودهم لفضح مخططات الاحتلال في الخان الأحمر والقدس عموماً ومواجهتها عالمياً"، كما قال.

وكان ما يزيد على ثلاثمائة شخصية دولية بارزة وقعت على عريضة تندِّد بمخطط الترحيل القسري للتجمع السكاني الفلسطيني في الخان الأحمر شرقي القدس، وتحذِّر من "جريمة حرب" وتحمِّل قيادة الاحتلال وقضاته المسؤولية عنها.

وتحت عنوان "الترحيل القسري هو جريمة حرب" حشدت هذه العريضة ضمن الموقعين تسعين رئيس حكومة حالي وسابق، علاوة على حائزين على جائزة نوبل، ومثقفين وفنانين وكتّاب معروفين عالمياً، بالإضافة إلى قيادات دينية ورموز من المجتمع المدني العالمي.

وجاء نص العريضة بالإنجليزية والعبرية معاً لإرسال رسالة مباشرة للعالم ولقيادة الاحتلال.

وحذَّرت العريضة من أنّ "الترحيل القسري للمواطنين بالقوة أو بجعل حياتهم في موقعهم مستحيلة بهدف دفعهم إلى الهجرة، هي جريمة حرب".

وأعرب الموقعون من أنحاء العالم عن تأكيدهم بأنّ إجراءات سلطات الاحتلال "لخلق واقع صعب من حيث منع السكان من تشييد بيوتهم أو مدارسهم ومنعهم من الحصول على المياه والكهرباء والبنية التحتية، ومنع تعبيد طرق المواصلات التي تربطهم بالعالم، وتوجيه التهديدات لهم بهدم تجمعهم؛ كل هذا يشكِّل جريمة حرب تقترفها إسرائيل".

ويأتي صدور هذه العريضة بعد أسبوع من تحذير أصدره وزيرا الخارجية والتعاون البلجيكيان ديدي رينديرز واليكساند دوكرو، من أنّ أوامر الهدم الصادرة بحق الفلسطينيين في منطقة الخان الأحمر، تشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي.

وجاء في ذلك الموقف أنّ توسيع المستوطنات المحيطة بالقدس، عن طريق قطع الضفة الغربية إلى شطرين، وعزل القدس بالكامل عن مناطق الضفة، هو عمل يهدد إمكانية قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتصلة جغرافياً في المستقبل.

وكانت "منظمة العفو الدولية"، دعت في وقت سابق، سلطات الاحتلال إلى أن تلغي على الفور خطط هدم قرية "الخان الأحمر" وإخلاء أهلها من البدو الفلسطينيين قسراً.

 

د.أسامة الأشقر

لمى خاطر ... القضية إنسان !

الثلاثاء 24 تموز 2018 - 10:55 ص

في عتمة الليل يأتيك اللصوص الخطّافون، تُمسِك بهم أسلحتُهم ذات الأفواه المفتوحة، يقتحمون البيوت بعيونهم الوقحة، وتدوس أقدامهم أرضاً طاهرة ... وفي علانية لا شرف فيها يقطعون الأرحام وينتهكون الحرمات يتعم… تتمة »