خطيب الأقصى يؤكّد عدم شرعية المستوطنات العشوائية وغير العشوائية

تاريخ الإضافة السبت 12 كانون الثاني 2008 - 11:33 ص    عدد الزيارات 1822    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أكّد الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا، أنّ جميع المستعمرات "المستوطنات" في الأراضي الفلسطينية هي من الناحية الدينية غير شرعية؛ سواءً ما يوصف منها بالعشوائي أو غير العشوائي، لأنّها مقامة على أراضٍ مغتصبة، وأنّ إقامتها أدّتْ إلى تمزيق البلاد وتشتيت العباد، فضلاً عن جدار الضم والتوسع العنصري، الذي رفضته محكمة لاهاي الدولية، كما رفضه شعبنا الفلسطيني وشعوب العالم.

 

وشدّد الشيخ صبري في خطبة صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى المبارك، أمس (11/1)، على أنّ هذه المستعمرات ستُعرقل حتماً إقامة الدولة الفلسطينية، مؤكّداً أنّ من يريد "السلام" يتوجّب عليه إزالة هذه المستعمرات. ولفت إلى بيانٍ صادر عن الهيئة الإسلامية العليا ومجلس الأوقاف الإسلامية، والذي أكّد أنّ المسجد الأقصى المبارك لا يخضع لقرارات المحاكم سواء أكانت محاكم صهيونيّة أو غير صهيونيّة، وأنّ المسجد الأقصى للمسلمين وحدهم بقرارٍ إلهي من ربّ العالمين، ولن يسمحَ لأيّ شخصٍ غير مسلمٍ أنْ يمارس شعائره الدينية في باحات المسجد الأقصى، حيث إنّ باحات الأقصى هي جزءٌ لا يتجزّأ منه، وأنّ المحاولات لأداء هذه الشعائر تمثّل اعتداءً على حرمة الأقصى واستفزازاً لمشاعر المسلمين ولن ينالَ المعتدي أيّ حقٍّ في اعتدائه.

 

كما أكّد الشيخ صبري أنّ دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس هي صاحبة الاختصاص والصلاحية في إدارة شؤون الأقصى وفي ترميمه وصيانته والمحافظة عليه، مؤكّداً أنّ المُصلّين المسلمين سيبقون السند والدرع الواقي للأقصى لمنع وصدّ أيّ اعتداءٍ يمسّ حرمته.

 

وطالب خطيب المسجد الأقصى برفع الحصار الصهيونيّ عن الشعب الفلسطيني بعامة، وعن قطاع غزة بشكلٍ خاص، وحماية شعبنا من القتل والتشريد.

 

وكانت سلطات الاحتلال شدّدت من إجراءاتها على مداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة، وعلى بوابات المسجد الأقصى المبارك، وأخضعت المُصلين لتفتيشات استفزازية.


المصدر: القدس المحتلة- فلسطين الآن: - الكاتب: admin

براءة درزي

برد الثلاجات إذ يغدو لهيبًا!

الخميس 12 أيلول 2019 - 3:06 م

لا ينفكّ الاحتلال يستغلّ جثامين الشهداء ومقابر الأرقام ضمن وسائل الضبط والعقاب التي يسعى عبرها إلى ترويض الفلسطينيين، وخلق مجتمع خانع راضٍ بالاحتلال، تارك للمقاومة، نابذٍ لها، معرضٍ عنها. وتتحالف أذرع… تتمة »

علي ابراهيم

خمسون عامًا على الجريمة.. والأقصى حيٌّ فينا

الثلاثاء 20 آب 2019 - 4:48 م

كثيرةٌ هي المشاهد التي تؤثر بك تأثيرًا شديدًا، وتغير في كنهك أمرًا صغيرًا لا تدركه، ولكنه عميق الأثر، غائر المعنى.. وكثيرة أيضًا تلك الأسئلة البسيطة الساذجة ولكنها وفي ثوب البساطة تزخر بأعظم المعاني، … تتمة »