24 - 30 نيسان/أبريل 2019


تاريخ الإضافة الأربعاء 1 أيار 2019 - 5:05 م    عدد الزيارات 4076    التحميلات 801    القسم القراءة الأسبوعية

        


قراءة أسبوعيّة في تطورات الأحداث والمواقف في مدينة القدس
تصدر عن قسم الأبحاث والمعلومات

24 - 30  نيسان/أبريل 2019

 

"منظمات المعبد" تحضر لاقتحامات ضخمة في ذكرى احتلال القدس

وتصاعد عمليات الهدم ينذر بموجة استيطانية قادمة

تتابع أذرع الاحتلال استفادتها من المناسبات والأعياد الإسرائيلية، لرفع أعداد مقتحمي المسجد الأقصى، فخلال عيد "الفصح" العبري اقتحم المسجد أكثر من ألفي مستوطن، وبدأت "منظمات المعبد" التحضير لاقتحام الأقصى في الأول من شهر حزيران/يونيو القادم، للوصول إلى 10 آلاف مقتحم في ذكرى ما يطلقون عليه "توحيد القدس". أما على الصعيد الديموغرافي، تستمر سلطات الاحتلال بهدم منازل المقدسيين ومنشآتهم، حيث شهد أسبوع الرصد هدم عددٍ من المنشآت الزراعية التي تستخدم مخازن ولتربية الحيوانات، إضافة إلى إجبار مقدسيين على هدم منازلهم تفاديًا للغرامات الباهظة، ومنذ بداية العام ارتفعت نسبة الهدم أكثر من 50% بحسب منظمات حقوقية. وعلى صعيد التفاعل وفرت مؤسسة القدس الدولية تقريرها السنوي حال القدس 2018، إضافة إلى إطلاق كتاب جديد، يطرح مقاربة جديدة لقضية القدس، وصولًا لتنظيم مؤتمر في إندونيسيا للتعريف بواقع المدينة المحتلة، وما تقوم به سلطات الاحتلال من تهويد واعتداء.

رابط النشر

إمسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) باستخدام أي تطبيق لفتح هذه الصفحة على هاتفك الذكي.



أسامة الأشقر

من المعلّم الجعبري البرهان إلى المعلّم الجعبري الكامل!

الأحد 30 تشرين الأول 2022 - 12:38 م

  1. قبل نحو ثمانمائة عام كان الشيخ أبو إسحاق برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري أول الجعابرة في الخليل وجدّهم الأقدم ورأس عمود نسبهم، وقد كان قبلها معلّماً معيداً في الزاوية الغزالية في الجامع الأموي… تتمة »

براءة درزي

32 عامًا على مجزرة الأقصى

السبت 8 تشرين الأول 2022 - 3:51 م

في مثل هذا اليوم قبل 32 عامًا، في 1990/10/8، ارتكب الاحتلال مجزرة بحقّ المصلين والمرابطين في الأقصى الذين هبّوا للدفاع عن المسجد في وجه محاولة جديدة وخطيرة للاعتداء عليه. ففي ذلك اليوم، كانت مجموعة "أ… تتمة »