28 أيلول/سبتمبر – 4 تشرين الأول/أكتوبر 2022


تاريخ الإضافة الأربعاء 5 تشرين الأول 2022 - 2:44 م    عدد الزيارات 566    التحميلات 21    القسم القراءة الأسبوعية

        


 

إعداد: علي إبراهيم

 

4426 مستوطنًا اقتحموا الأقصى في شهر أيلول/سبتمبر

 

واقتحامات المسجد تشهد المزيد من الاعتداءات والتدنيس

 

تتابع أذرع الاحتلال اقتحاماتها شبه اليومية للمسجد الأقصى المبارك، التي تشهد بشكلٍ متصاعد أداء المقتحمين للصلوات اليهودية العلنية، وشهد أسبوع الرصد إعلان "منظمات المعبد" عن مكافآت مالية لمن يقتحم المسجد بالتزامن مع الأعياد اليهودية، ويقوم بنفخ البوق وإدخال القرابين النباتية. إلى جانب نشرها مقاطع مصورة عن تعليم الأطفال الطقوس اليهودية بالتزامن مع اقتحام المسجد.وكشفت مصادر فلسطينية أن عدد مقتحمي المسجد الأقصى في شهر أيلول/سبتمبر نحو 4426 مستوطنًا. وإلى جانب الاقتحامات تسلط القراءة الضوء على مواجهة أولياء الطلاب في القدس المحتلة محاولات فرض الاحتلال للمنهاج الإسرائيلي المحرف. وعلى صعيد التفاعل تتناول القراءة استمرار التفاعل الفلسطيني مع مبادرة "الفجر العظيم" في القدس المحتلة وفي عددٍ من مساجد الضفة الغربية.

 

 

التهويد الديني والثقافي والعمراني

 

تتابع أذرع الاحتلال اقتحاماتها شبه اليومية للمسجد الأقصى المبارك، ففي 28/9 اقتحم الأقصى 133 مستوطنًا، تلقوا شروحات تلمودية، وأدوا طقوسًا يهودية علنية في ساحات المسجد الشرقية. وفي 29/9 اقتحم الأقصى 298 مستوطنًا بحماية قوات الاحتلال، أدى عددٌ كبيرٌ منهم طقوسًا يهودية علنية. وفي 2/10 اقتحم الأقصى 116 مستوطنًا، أدوا طقوسًا يهودية علنية في ساحات الأقصى الشرقية. وشهد هذا اليوم نشر واحدةٍ من المستوطنات، مقطعًا مصورًا من داخل الأقصى، يظهرها تغني وترقص بشكلٍ خليع أمام مصلى قبة الصخرة. وفي 3/10 اقتحم الأقصى 214 مستوطنًا، وتجولوا في أرجاء المسجد بشكلٍ استفزازي. وعشية "عيد الغفران" اليهودي شهد المسجد الأقصى تصاعدًا لأعداد مقتحمي المسجد الأقصى، ففي 4/10 اقتحم الأقصى 558 مستوطنًا، وشهد الاقتحام رفع علم الاحتلال، واقتحام عدد من المستوطنين باللباس الكهنوتي الأبيض، وتلقى المقتحمون شروحاتٍ عن "المعبد"، وأدوا طقوسًا يهودية في ساحات المسجد بحماية قوات الاحتلال.

 

وحول عدد مقتحمي المسجد الأقصى المبارك في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، بحسب شبكة القسطل اقتحم الأقصى نحو 4426 مستوطنًا، من بينهم نحو 742 مستوطنًا اقتحموا المسجد خلال عيد "رأس السنة العبرية". وشهد الشهر إصدار سلطات الاحتلال لنحو 41 قرار إبعاد عن القدس والأقصى.

 

وفي سياق متصل بالاعتداء على المسجد الأقصى، تسعى "منظمات المعبد" إلى تحقيق المزيد من الاعتداءات، إلى جانب إظهار المزيد من "النجاحات"، ففي 29/9 نشرت صفحات تابعة لـ "منظمات المعبد" على وسائل التواصل الاجتماعي مقطعًا مصورًا لعائلة من المستوطنين تقوم بتعليم الأطفال صلوات يهودية داخل المسجد الأقصى، وبحسب هذه الصفحات فقد تم خلال "رأس السنة العبرية". ومع اقتراب "عيد الغفران"، أعلنت "منظمات المعبد" في 2/10 أنها ستقدم مكافآت مالية للمستوطنين الذين يستطيعون النفخ بالبوق أو إدخال القرابين النباتية إلى المسجد الأقصى، وبحسب وسائل إعلام عبرية ستقدم المنظمات المتطرفة مكافأة مالية بقيمة 500 شيكل (نحو 140 دولار أمريكي)، لكل مستوطن يتمكن من القيام بواحدةٍ من الاعتداءات آنفة الذكر. ويأتي هذا الإعلان بالتزامن مع تحضر المنظمات المتطرفة لعيدي "الغفران" و"العُرُش".

 

 

قضايا:

 

يتابع المقدسيون خوض معركة الدفاع عن المناهج في وجه الاحتلال، ففي 1/10 وزعت لجنة أولياء الطلاب في القدس المنهاج الفلسطيني على الطلاب في مخيم شعفاط، رفضًا لتدخلات الاحتلال ومحاولاته فرض منهاجه المحرف.

 

 

التفاعل مع القدس

في 2/9 شارك آلاف الفلسطينيين في "الفجر العظيم" الذي حمل عنوان "فجر الشهداء"، وشهد المسجد الأقصى مشاركة حاشدة من العائلات المقدسية ومن فلسطينيي الأراضي المحتلة عام 1948. وإلى جانب المسجد الأقصى شهد المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، ومسجد النصر في نابلس، ومسجد صلاح الدين في قباطية مشاركة حاشدة.

رابط النشر

إمسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) باستخدام أي تطبيق لفتح هذه الصفحة على هاتفك الذكي.



أسامة الأشقر

من المعلّم الجعبري البرهان إلى المعلّم الجعبري الكامل!

الأحد 30 تشرين الأول 2022 - 12:38 م

  1. قبل نحو ثمانمائة عام كان الشيخ أبو إسحاق برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري أول الجعابرة في الخليل وجدّهم الأقدم ورأس عمود نسبهم، وقد كان قبلها معلّماً معيداً في الزاوية الغزالية في الجامع الأموي… تتمة »

براءة درزي

32 عامًا على مجزرة الأقصى

السبت 8 تشرين الأول 2022 - 3:51 م

في مثل هذا اليوم قبل 32 عامًا، في 1990/10/8، ارتكب الاحتلال مجزرة بحقّ المصلين والمرابطين في الأقصى الذين هبّوا للدفاع عن المسجد في وجه محاولة جديدة وخطيرة للاعتداء عليه. ففي ذلك اليوم، كانت مجموعة "أ… تتمة »