عجمان تصدر موسوعة شاملة عن القدس من ثمانية أجزاء

تاريخ الإضافة الأحد 22 تشرين الثاني 2009 - 11:14 ص    عدد الزيارات 2295    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


 أعلنت دائرة الثقافة والإعلام بإمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة إصدار موسوعة شاملة عن القدس من ثمانية أجزاء بعنوان "موسوعة رحلات العرب والمسلمين إلى فلسطين" للباحث تيسير خلف وبالتعاون مع دار كنعان للدراسات والنشر في دمشق.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الدائرة تم فيه توقيع اتفاقية إصدار الموسوعة بحضور إبراهيم سعيد الظاهري مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بعجمان وسعيد البرغوثي مدير عام دار كنعان للدراسات والنشر والباحث تيسير خلف.

 

وقال الظاهري: "إن الموسوعة التي تمثل بحثاً في تاريخ مدينة القدس لدى المستشرقين والرحالة العرب والمسلمين ترسم صورة قلميه عن المدينة المقدسة والكيفية التي كانت عليها وعمن كان يسكنها من العرب والمسلمين".

 

وأضاف أن الموسوعة تصف أسواق القدس وطرقها التي ربطتها بما حولها من مدن فلسطين وما كانت تمثله من نقطة رابطة بين الجناحين الآسيوي والإفريقي. مشيراً إلى القيمة الفكرية والأدبية والتاريخية والاجتماعية والسياسية التي تحتلها القدس.

 

وأكد مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بإمارة عجمان أن هذه الموسوعة تأتي مساهمة في احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009 واشتملت على الغالبية الساحقة من رحلات العرب والمسلمين إلى فلسطين خلال أكثر من أحد عشر قرنا شهدت فلسطين خلالها عددا كبيرا من الرحلات التي قام بها عرب ومسلمون بعضها تم تحقيقه خلال فترات زمنية مختلفة ومنها ما بقي حبيس المخطوطات ولم يتيسر لعموم القراء مطالعته.

 

من جانبه، وجه مدير عام دار كنعان للدراسات والنشر خلال المؤتمر طلبا للمعنيين بالتمديد لعام آخر للقدس عاصمة للثقافة العربية لما لهذه المدينة من أهمية متفردة بالنسبة للعرب في أرجاء الأرض.ووجه البرغوثي الشكر لدائرة الثقافة والإعلام بعجمان لحرصها على مساندة هذا المشروع التنويري الكبير الذي سيسهم في إثراء وعي أجيال حاضرة وقادمة.

 

وقال الباحث تيسير خلف "إن أهمية هذه الموسوعة تكمن في كونها تمثل الجانب الآخر من صورة الرحلات التي قام بها الرحالون الغربيون إلى فلسطين حيث تسعى لأن تعطي صورة حقيقية للقدس وفلسطين بشكل عام يغطي الوجه الحضاري العربي الحقيقي لهذا البلد الذي يتعرض لأكبر عملية تزوير وتشويه لتاريخه".

 

ونوه خلف إلى أن أبرز ما يميز هذه الموسوعة عثور المؤلف أثناء إجراء تحقيقه على رحلة نعمان القساطلي المفقودة على رسومات توضيحية للمرة الأولى في تاريخ الرحلات العربية.

 


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

عدنان أبو عامر

تحذيرات إسرائيلية متلاحقة من اشتعال الوضع في الضفة الغربية

الخميس 27 كانون الثاني 2022 - 2:16 م

في تقديرين استراتيجيين متتاليين، حذر معهدان للبحث الإسرائيلي في الأيام الأخيرة من قرب اشتعال الضفة الغربية، في ضوء التوترات الناجمة عن اعتداءات المستوطنين وانتهاكات جيش الاحتلال، وظهور بوادر من الهجما… تتمة »

براءة درزي

المؤسسات العاملة لفلسطين في مهداف الاحتلال

الأربعاء 17 تشرين الثاني 2021 - 8:50 م

قبل ستة أعوام، في 2015/11/17، قرر الاحتلال حظر الحركة الإسلامية – الجناح الشمالي، وجاء القرار الذي اتخذه وزير جيش الاحتلال حينذاك، في إطار تصاعد ملحوظ في استهداف الأقصى ورواده والمرابطين والمرابطات، و… تتمة »