الأدباء العرب يخصصون جائزة القدس للسرد القصصي والروائي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 27 كانون الثاني 2015 - 6:20 م    عدد الزيارات 4199    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبارالكلمات المتعلقة جائزة القدس، مؤتمر، أبو ظبي، السرد، القصصي، الروائي

        


 خرج عدد من الأدباء والكتاب العرب المجتمعين تحت مظلة المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء العرب في مدينة أبو ظبي، بعدة قرارات، منها عقْد المؤتمر المشترك مع اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا، الخاص بالقضية الفلسطينية، في ضيافة اتحاد كتاب مصر، نهاية ابريل، مع تخصيص جائزة القدس للعام 2015 في مجال السرد القصصي والروائي، على أن تصل الترشيحات إلى الأمانة العامة قبل نهاية أبريل 2015، وتكليف اتحاد الكتاب التونسيين بالمتابعة مع “الألكسو” بخصوص موافقتها على المساهمة في قيمة الجائزة بمبلغ 10 آلاف دولار سنويًّا.


كما تم قبول دعوة اتحاد الكتاب الجزائريين للمشاركة في مخيم الشعراء الشباب في الجزائر، في النصف الثاني من شهر أفريل 2015. والموافقة على مقترح وفد الإمارات تخصيص العام 2015 عامًا للمفكر والناقد المصري لويس عوض، وتخصيص العام 2016 عامًا للغة العربية، واختيار يوم الحادي عشر من ديسمبر من كل عام يومًا للكاتب العربي.


وتم اعتماد الدعوة المفتوحة التي قدمها د.حسين جمعة، رئيس اتحاد الكتاب في سوريا، لأعضاء المكتب الدائم لزيارة دمشق في الموعد الذي يحدده الأعضاء، والموافقة على اقتراح اتحاد كتاب المغرب واتحاد كتاب وأدباء الإمارات، تكريم المترجم العربي الفلسطيني صالح علماني، بالإضافة إلى اختيار موضوع “الدين والسياسة.. نحو تجديد الخطاب الديني” موضوعًا للندوة الفكرية المصاحبة لاجتماع المكتب الدائم في طنجة ماي القادم.

أسامة الأشقر

من المعلّم الجعبري البرهان إلى المعلّم الجعبري الكامل!

الأحد 30 تشرين الأول 2022 - 12:38 م

  1. قبل نحو ثمانمائة عام كان الشيخ أبو إسحاق برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري أول الجعابرة في الخليل وجدّهم الأقدم ورأس عمود نسبهم، وقد كان قبلها معلّماً معيداً في الزاوية الغزالية في الجامع الأموي… تتمة »

براءة درزي

32 عامًا على مجزرة الأقصى

السبت 8 تشرين الأول 2022 - 3:51 م

في مثل هذا اليوم قبل 32 عامًا، في 1990/10/8، ارتكب الاحتلال مجزرة بحقّ المصلين والمرابطين في الأقصى الذين هبّوا للدفاع عن المسجد في وجه محاولة جديدة وخطيرة للاعتداء عليه. ففي ذلك اليوم، كانت مجموعة "أ… تتمة »