ملح الأرض" أفلام توثق تاريخ النكبة بشهادات حية"

تاريخ الإضافة السبت 31 كانون الثاني 2015 - 9:37 م    عدد الزيارات 5892    التعليقات 0    القسم التفاعل مع القدس، شؤون المقدسيين، أبرز الأخبارالكلمات المتعلقة مؤسسة الأقصى، ملح الأرض

        


 تطلق مؤسسة الأقصى للوقف والتراث سلسلة من الأفلام القصيرة، لتوثيق الرواية الشفوية لأهالي القرى المهجرة منذ نكبة عام 48.

واستهلت السلسلة التي تحمل اسم "ملح الأرض"، بفيلم يتحدث عن قصة قرية الطيرة بمدينة حيفا وكان تحت عنوان "طيرة حيفا .. بين التهجير والإحياء ".


ويعرض الفيلم ومدته 17 دقيقة، شهادات من الميدان لأهالي القرية يتحدثون فيه عن تاريخ قرية الطيرة ومعالمها وتضاريسها وموقعها الجغرافي المميز المطل على البحر.

ويوثق الفيلم شهادات من عاشوا النكبة، والأعمال التي لحقتها من جرائم قتل وطرد وتشريد على يد العصابات الصهيونية .


ويشارك في الفيلم شخصيات تمثل أهالي القرية وهم عبد الحي قصيني (أبو نايف) وحسن قصيني عن الجيل الأول ، والشاب بلال درباس عن الجيل الجديد . بالإضافة إلى ممثل مؤسسة الأقصى ومسؤول ملف المقدسات فيها الأستاذ عبد المجيد اغبارية، الذي تحدث عن دور المؤسسة في التواصل مع القرية وأهلها والحفاظ على مقابرها ومقدساتها .


وجاءت تسمية الفيلم من حجم العلاقة والتواصل الدائم لأهالي القرية مع قريتهم منذ النكبة حتى اليوم، وذلك في إشارة واضحة منهم إلى أن شبح التهجير لم ينجح في محو اسم القرية وموقعها وتضاريسها من ذاكرتهم ووجدانهم، وإن كان قد نجح بشكل جزئي بطرد أجسادهم عنها بقوة السلاح.
وجدير بالذكر أن الفيلم من إخراج المخرج محمد ابو زرقا وسيناريو الصحافي محمود أبو عطا.

المصدر:مؤسسة الأقصى للوقف والتراث

علي ابراهيم

من رحم الذاكرة إلى أتون الحريق

الخميس 25 آب 2022 - 1:58 م

 تظل الذاكرة تحتزن في طياتها أحداثًا وتواريخ وشخصيات، وهي بين الذاكرة الجمعية والذاكرة الشخصية، فالأولى تعود إلى أحداث ترتبط بالفضاء العام، أما الثانية فهي ربط الأحداث العامة بمجريات خاصة، وتحولات فرد… تتمة »

براءة درزي

الأقصى بعد 53 عامًا على محاولة إحراقه

الأحد 21 آب 2022 - 2:08 م

ثقيلة هي وطأة الاحتلال على الأقصى، فالمشهد مكتظّ بتفاصيل كثيرة وخطيرة من الممارسات التي تندرج تحت عنوان تهويد المسجد وإحكام السيطرة عليه، وهو مشهد يشكّل المستوطنون فيه واجهة تستفيد منها وتدعمها الجهات… تتمة »