ملح الأرض" أفلام توثق تاريخ النكبة بشهادات حية"

تاريخ الإضافة السبت 31 كانون الثاني 2015 - 9:37 م    عدد الزيارات 5794    التعليقات 0    القسم التفاعل مع القدس، شؤون المقدسيين، أبرز الأخبارالكلمات المتعلقة مؤسسة الأقصى، ملح الأرض

        


 تطلق مؤسسة الأقصى للوقف والتراث سلسلة من الأفلام القصيرة، لتوثيق الرواية الشفوية لأهالي القرى المهجرة منذ نكبة عام 48.

واستهلت السلسلة التي تحمل اسم "ملح الأرض"، بفيلم يتحدث عن قصة قرية الطيرة بمدينة حيفا وكان تحت عنوان "طيرة حيفا .. بين التهجير والإحياء ".


ويعرض الفيلم ومدته 17 دقيقة، شهادات من الميدان لأهالي القرية يتحدثون فيه عن تاريخ قرية الطيرة ومعالمها وتضاريسها وموقعها الجغرافي المميز المطل على البحر.

ويوثق الفيلم شهادات من عاشوا النكبة، والأعمال التي لحقتها من جرائم قتل وطرد وتشريد على يد العصابات الصهيونية .


ويشارك في الفيلم شخصيات تمثل أهالي القرية وهم عبد الحي قصيني (أبو نايف) وحسن قصيني عن الجيل الأول ، والشاب بلال درباس عن الجيل الجديد . بالإضافة إلى ممثل مؤسسة الأقصى ومسؤول ملف المقدسات فيها الأستاذ عبد المجيد اغبارية، الذي تحدث عن دور المؤسسة في التواصل مع القرية وأهلها والحفاظ على مقابرها ومقدساتها .


وجاءت تسمية الفيلم من حجم العلاقة والتواصل الدائم لأهالي القرية مع قريتهم منذ النكبة حتى اليوم، وذلك في إشارة واضحة منهم إلى أن شبح التهجير لم ينجح في محو اسم القرية وموقعها وتضاريسها من ذاكرتهم ووجدانهم، وإن كان قد نجح بشكل جزئي بطرد أجسادهم عنها بقوة السلاح.
وجدير بالذكر أن الفيلم من إخراج المخرج محمد ابو زرقا وسيناريو الصحافي محمود أبو عطا.

المصدر:مؤسسة الأقصى للوقف والتراث

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »

براءة درزي

لماذا يصرّ الاحتلال على استهداف باب العامود؟

الجمعة 8 نيسان 2022 - 10:10 ص

عمد الاحتلال منذ بداية شهر رمضان إلى جملة من الإجراءات في منطقة باب العامود، في مشهد يعيد إلى الذهن الحواجز الحديدية التي وضعها العام الماضي في المكان بهدف السيطرة عليه وتقييد وجود المقدسيين فيه، وهو … تتمة »