الاتحاد الاوروبي يدين قرار الاحتلال توسيع مستوطنة “غيلو”

تاريخ الإضافة السبت 20 تشرين الأول 2012 - 10:28 ص    عدد الزيارات 2432    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


دان الاتحاد الاوروبي، أمس الجمعة19 -10 ، قرار الحكومة الاسرائيلية السماح ببناء 800 وحدة سكنية جديدة في حي “غيلو” الاستيطاني في القدس المحتلة.

وأبدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون في بيان لها عن ، “أسفها الشديد” لإعطاء وزارة الداخلية الاسرائيلية الضوء الأخضر لبناء 797 وحدة سكنية في جيلو.

وجاء في البيان : “في 2011 و2012، حظيت الممثلة العليا (للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي) بفرصة التعبير مرارًا عن خيبتها العميقة بخصوص توسع المستوطنة المجاورة. مع توسيع جيلو، فان هذه التطورات تواصل مسار فصل القدس الشرقية عن بقية الاراضي الفلسطينية المحتلة”.

وجددت أشتون تأكيدها ان “المستوطنات غير شرعية بنظر القانون الدولي وتهدد بجعل حل الدولتين مستحيلًا”.

ويعتبر الاتحاد الاوروبي الذي نال الأسبوع الماضي جائزة نوبل للسلام، أن المفاوضات لا تزال تمثل الطريق الأفضل لحل النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي. الا أن “مواصلة الاستيطان تجعل هذا الامر أكثر صعوبة” بحسب البيان.

ولاقى توسيع مستوطنة جيلو إدانة من الفلسطينيين الذين طالبوا المجتمع الدولي ب”انقاذ حل الدولتين” عبر التصويت على مشروع فلسطيني للحصول على صفة دولة غير عضو في الامم المتحدة.


المصدر: خاص مدينة القدس - الكاتب: publisher

هشام يعقوب

من عزلتي في الكورونا

الثلاثاء 13 تشرين الأول 2020 - 5:39 م

مريض كورونا يُناجي الأسير ماهر الأخرس الذي يخوض إضرابًا عن الطعام لنيلِ حريتِه منذ نحو 80 يومًاكانتْ صورتُك هي الأكثر التصاقًا بمخيّلتي وأنا أقاسي أوجاعًا محمولةً جرّاء الكورونا.ماهر...ماهر، هل تسمعني… تتمة »

علي ابراهيم

الإعلام والعمل| الانتقال من الترف إلى الواجب

الجمعة 3 تموز 2020 - 4:11 ص

أفكارٌ على طريق التحرير-6- الإعلام والعملالانتقال من الترف إلى الواجبومع مراكمة ما سبق من أفعالٍ وأفكار، وبث المفاهيم الريادية والقياديّة، وصناعة الرواحل الأشداء، لاستنهاض الأمة، وتكوين الفرسان القادر… تتمة »