مدير أوقاف القدس : لا يمكن اغلاق كنيسة القيامة فالعهدة العمرية لا تزال سارية حتى الآن

تاريخ الإضافة الخميس 8 تشرين الثاني 2012 - 8:57 ص    عدد الزيارات 2214    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أكد مدير عام الاوقاف الاسلامية الشيخ عزام الخطيب بأن دائرة الاوقاف الاسلامية والمسلمين كافة في جميع أنحاء العالم فخورون ومعتزون باستمرار العهدة العمرية التي جعلت فتح وإغلاق كنيسة القيامة في القدس بيد المسلمين.
وقال ان هذه العهدة التي منحها الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الى بطريرك الروم الارثوذكس الذي سلمه مفاتيح القدس صوفرونيوس، لا تزال سارية المفعول حتى اليوم، مشددًا على أن البطريرك الحالي ثيوفيولوس هو امتداد للبطريرك صوفرونيوس الذي تسلم العهدة العمرية، التي تؤكد على سماحة الخليفة عمر بن الخطاب وحرصه على حفظ وحماية الأماكن المقدسة المسيحية وبخاصة كنيسة القيامة التي رفض الخليفة عمر الصلاة فيها خشية وضع المسلمين يدهم عليها من بعده وفضل الصلاة في مكان مجاور المعروف الآن بمسجد عمر قرب الكنيسة.
وأكد الشيخ عزام الخطيب انه لا يستطيع أحد اغلاق هذا المعلم المسيحي المقدس أمام ملايين المسيحيين من كافة أنحاء العالم وانه يجب المحافظة على الستاتسكو المتبع منذ عهد بعيد. داعيًا الاحتلال إلى احترام ومراعاة هذا الستاتسكو الذي مضى عليه مئات السنين.
جاءت تصريحات الشيخ الخطيب بعد الإشكال بين كنيسة القيامة وشركة مياه ومجاري الاحتلال "جيحون"
التي قامت بحجز حسابات بنكية للكنيسة لتسديد رسوم المياه.


المصدر: خاص مدينة القدس - الكاتب: publisher

علي ابراهيم

الإعلام والعمل| الانتقال من الترف إلى الواجب

الجمعة 3 تموز 2020 - 4:11 ص

أفكارٌ على طريق التحرير-6- الإعلام والعملالانتقال من الترف إلى الواجبومع مراكمة ما سبق من أفعالٍ وأفكار، وبث المفاهيم الريادية والقياديّة، وصناعة الرواحل الأشداء، لاستنهاض الأمة، وتكوين الفرسان القادر… تتمة »

علي ابراهيم

فرسان الميدان حشدٌ وتعبئة واستنهاض

الخميس 11 حزيران 2020 - 12:22 م

أفكارٌ على طريق التحرير -5- فرسان الميدانحشدٌ وتعبئة واستنهاض رواد التحرير ورواحل العمل هم فرسان ميادين العمل للقدس، على اختلافها وتنوعها، إذ تقع على كواهلهم مهام جسام، لتعبيد الطريق أمام السالكين للم… تتمة »