الاحتلال يعترف بأن حفرياته كشفت عن أساسات الأقصى

تاريخ الإضافة الأربعاء 25 آذار 2015 - 3:24 م    عدد الزيارات 4558    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسات، أبرز الأخبار

        



اعترفت "سلطة الآثار الإسرائيلية" في تقرير أولي لها، أنها أجرت حفريات على مدار أكثر من سنتين أسفل أساسات المسجد الأقصى في جهته الجنوبية الغربية.

وجاء في التقرير الإسرائيلي، أن الحفريات وصلت إلى عمق 6 أمتار أسفل الأساسات، بالإضافة إلى الطبقة الصخرية التي حملت بناء أساسات المسجد في المنطقة المذكورة، التي امتدت من أقصى أسفل الزاوية الجنوبية الغربية للجدار الغربي إلى أسفل منطقة تلة المغاربة.

وذكر التقرير الذي حمل اسم "حفريات في أساس الجدار الغربي لجبل الهيكل"، أن العامين الماضيين شهدا عمليات حفر منظمة للكشف عن أساسات الجدار الغربي للمسجد الأقصى، أدت إلى كشف أربعة مداميك من الجدار، مشيراً إلى أن الحفريات كشفت عن أساسات المسجد والقنوات المائية أسفله .

وشمل التقرير الإسرائيلي، بعض الرسومات والمواصفات والقياسات للحجارة والصخور من بناء المسجد وأسفله.

وأوضح التقرير أن مرحلة الحفريات هذه سبقتها حفريات تمهيدية بدأت نهاية عام 2011، وكشفت عن تجويفات وبناء صخري، مهدّت لإمكانية الوصول إلى مرحلة الحفريات الحالية، والتي ما زالت مستمرة حتى اليوم.
 

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »

براءة درزي

لماذا يصرّ الاحتلال على استهداف باب العامود؟

الجمعة 8 نيسان 2022 - 10:10 ص

عمد الاحتلال منذ بداية شهر رمضان إلى جملة من الإجراءات في منطقة باب العامود، في مشهد يعيد إلى الذهن الحواجز الحديدية التي وضعها العام الماضي في المكان بهدف السيطرة عليه وتقييد وجود المقدسيين فيه، وهو … تتمة »