الاحتلال يغلق مؤسسات تدعم القدس والأقصى

تاريخ الإضافة الجمعة 7 تشرين الأول 2016 - 8:52 م    عدد الزيارات 3111    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين

        


أغلقت سلطات الاحتلال اليوم أربع مؤسسات فلسطينية في الأراضي المحتلة عام 1948، ثلاث منها لها علاقة مباشرة بدعم مدينة القدس والمسجد الأقصى. وبرر الاحتلال قرار الإغلاق بأنها تتبع الحركة الإسلامية التي صدر قرار بحظرها قبل أقل من عام.
والمؤسسات المغلقة هي المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى (كيوبرس) واللجنة الشعبية العليا لنصرة القدس والمسجد الأقصى، وشركة قدرات، وذلك بدعوى أنها امتداد للحركة الإسلامية التي حظرتها سلطات الاحتلال العام الماضي.
واقتحمت قوات الاحتلال مكاتب تلك المؤسسات في مدينتي أم الفحم والناصرة في الداخل الفلسطيني وصادرت عددا من الحواسيب والملفات دون سابق إنذار، استنادا لقرار وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بإغلاق هذه المؤسسات ومصادرة ممتلكاتها.
وأفاد رئيس الهيئة الشعبية العليا لنصرة القدس والمسجد الأقصى الشيخ محمد وتد أنه استدعي اليوم للتحقيق عند وحدة مخابرات  الاحتلال في مدينة الخضيرة في الداخل الفلسطيني، إذ أبلغه المحققون بحظر الهيئة التي يترأسها، بالإضافة إلى المؤسسات سالفة الذكر بذريعة أنها مؤسسات لها علاقة مباشرة بالمسجد الأقصى والدعوة إلى الرباط وشد الرحال إليه.
وأضاف أن المخابرات ركزت مباشرة على أن الهيئة الشعبية العليا لنصرة القدس والأقصى حظرت لأنها تقوم بأنشطة في الداخل الفلسطيني تهدف إلى ربط الناس بالمسجد الأقصى وهذا باعتقاد المخابرات الإسرائيلية يعمل على تأجيج الصراعات بين المسلمين والمستوطنين في المسجد.

واستنكر وتد حظر الهيئة التي أعلن عن تأسيسها في 24 مايو/أيار الماضي، مؤكدا أن قرار حظرها "ظالم ويهدف إلى تقليص الوجود الإسلامي داخل المسجد الأقصى بهدف السيطرة الكاملة عليه".


الأقصى عقيدة
وأكد وتد أن قرار حظر الهيئة "لن يثني فلسطينيي الداخل المحتل عن شد الرحال إلى المسجد الأقصى، وذلك لأن المسجد الأقصى عقيدة في قلب كل مسلم ولن يمنع من الصلاة فيه قرار كالذي صدر اليوم".
من جانبه شجب رئيس لجنة الحريات في لجنة المتابعة العليا الشيخ كمال الخطيب في بيان إغلاق المؤسسات المذكورة، مؤكدا أن الحركة الإسلامية أوقفت أنشطتها منذ تاريخ حظرها في 17 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، وأن المؤسسات التي حظرت اليوم قائمة بذاتها ولا علاقة لها بالحركة الإسلامية.
وبين أن الاحتلال لن يصل إلى مبتغاه بفصل الداخل الفلسطيني عن القدس والمسجد الأقصى، مؤكدا أنهم سيبقون على تواصل مع المسجد الأقصى وسيدافعون عن حقهم فيه حتى تحريره.
من جهتها قالت الشرطة في بيان إن قرار الإغلاق جاء استمرارا لإعلان سابق بحظر الحركة الإسلامية ولقرب المؤسسات المغلقة بالحركة، مع تحذير القائمين عليها وتحديد نشاطهم.


المصدر : الجزيرة
 

ضمن "التأسيس المعنوي للمعبد": ما أبرز الطقوس التي يؤديها المستوطنون عند اقتحام الأقصى؟

 الإثنين 4 تموز 2022 - 1:10 م

مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي في القدس - خلفيات وتسميات: مستوطنة (معاليه أدوميم)

 السبت 2 تموز 2022 - 11:47 ص

إطلالة على المشهد المقدسي من1/1/2022 حتى 26/6/2022 القدس بين مطرقة التموضع السياسي الإسرائيلي وسندان استهداف الأقصى والاستيطان واستهداف المجتمع المقدسي

 الجمعة 1 تموز 2022 - 1:31 ص

سرد بصري: مخطط تهويدي للاستيلاء على ملكيات المقدسيين في محيط البلدة القديمة

 الأربعاء 29 حزيران 2022 - 11:39 ص

المرأة الفلسطينية في القدس المحتلة: ضحايا سياسات الاحتلال

 الأحد 26 حزيران 2022 - 3:25 م

الساحة الجنوبية الغربية للأقصى في مهداف التهويد

 الخميس 23 حزيران 2022 - 4:08 م

سرد بصري: الأسرى المقدسيون المعاد اعتقالهم بعد وفاء الأحرار

 الأربعاء 22 حزيران 2022 - 12:58 م

مستوطنات الاحتلال - خلفيات وتسميات: مستوطنة التلة الفرنسية (جفعات شابيرا)

 السبت 18 حزيران 2022 - 11:57 ص

 

للاطلاع على أرشيف إصدارات المؤسسة، اضغط هنا 

براءة درزي

55 عامًا على ضمّ القدس

الثلاثاء 28 حزيران 2022 - 9:23 م

في 1967/6/27، وافق "الكنيست" على مشروع قرار ضم القدس إلى دولة الاحتلال على أثر عدة اجتماعات عقدتها حكومة الاحتلال بدءًا من 1967/6/11 لبحث الضمّ. وعلى أثر قرار الضمّ، تحديدًا في 1967/6/29، أصدرت دولة ا… تتمة »

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »