الإضراب العام يعمّ القدس تضامنًا مع الأسرى في معركة "الحرية والكرامة"

تاريخ الإضافة الخميس 27 نيسان 2017 - 12:40 م    عدد الزيارات 3362    التعليقات 0    القسم شؤون الأسرى المقدسيين، شؤون المقدسيين، التفاعل مع القدس، أبرز الأخبار

        


يسود مدينة القدس المحتلة، منذ ساعات صباح الخميس، إضراب عام، دعت اليه القوى الوطنية والمؤسسات العاملة في المدينة، تضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال، في معركتهم "الحرية والكرامة" التي يخوضونها لليوم الحادي عشر على التوالي.

وشمل الاضراب المدارس الرسمية والخاصة وحافلات النقل العام العاملة على خطوط أحياء وبلدات المدينة المقدسة، والأسواق التجارية.

وقال مراسلنا في القدس المحتلة إن نشطاء مقدسيون تابعوا اليوم التزام تجار المدينة في الإضراب الشامل، في حين لجأت مجموعات شبابية الى إغلاق مداخل أحياء وبلدات مقدسية وشوارع رئيسية بالإطارات المطاطية المشتعلة، وبعوائق صخرية.

وكانت العديد من أحياء المدينة المقدسة شهدت الليلة الماضية مواجهات عنيفة امتدت حتى ساعة متأخرة من الليل.

وتركزت المواجهات في بلدتي أبوديس والعيزرية جنوب شرق القدس، وسلوان، جنوب الأقصى، ووادي الجوز قرب سور القدس، وبلدة الرام ومخيم قلنديا شمال المدينة المقدسة، والعيسوية، ومخيم شعفاط وسط القدس المحتلة.

واستخدم الاحتلال، في المواجهات، الرصاص المعدني المُغلّف بالمطاط، والقنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المدمعة، بينما رد الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة، وأصيب خلال المواجهات عدد من الشبان، في حين اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان على الأقل من خلال عناصر من وحدة المستعربين بقوات الاحتلال.

ولفت مراسلنا الى أن العديد من أحياء المدينة شهدت فعاليات تضامنية مع الاسرى، من خلال خيام الاعتصام، بينما شارك عدد من الشبان بمسيرة مشاعل بحي وادي الجوز، وأخرى ببلدة عناتا، وسط هتافات وطنية داعمة لكفاح الأسرى.

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »

براءة درزي

لماذا يصرّ الاحتلال على استهداف باب العامود؟

الجمعة 8 نيسان 2022 - 10:10 ص

عمد الاحتلال منذ بداية شهر رمضان إلى جملة من الإجراءات في منطقة باب العامود، في مشهد يعيد إلى الذهن الحواجز الحديدية التي وضعها العام الماضي في المكان بهدف السيطرة عليه وتقييد وجود المقدسيين فيه، وهو … تتمة »