القدس على جدول أعمال "اليونسكو"

تاريخ الإضافة الإثنين 9 تشرين الأول 2017 - 2:21 م    عدد الزيارات 2499    التعليقات 0    القسم مواقف وتصريحات وبيانات، التفاعل مع القدس، أبرز الأخبار

        


قدم رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) السفير مايكل وربس للمجلس التنفيذي للمنظمة قراراً ينص على إبقاء قرار "فلسطين المحتلة" والمتضمن بند "القدس" على جدول أعمال المجلس، وإعادة النقاش حول هذا البند خلال دورته رقم 204 التي ستعقد أواخر ربيع العام المقبل.

وبحسب مصدر رسمي أردني، نقلته صحيفة الغد الأردنية، تطلب مسودة قرار الرئيس من المديرة العامة للمنظمة تقديم "تقرير متابعة حول تنفيذ القرار الحالي و12 قراراً للمجلس التنفيذي و8 قرارات للجنة التراث امتنعت إسرائيل عن تنفيذها جميعاً."

وسيوفر القرار بصيغته الحالية فرصة لتمكين بعثة “اليونسكو” للرصد التفاعلي من زيارة مدينة القدس.

وقال المصدر إن وربس، قام بإضافة ملحق إلى قراره تم إعداده من قبل الأردن وفلسطين ومقدم من الدول العربية الأعضاء في المجلس التنفيذي لدراسته بدورة المجلي 202 والمنعقدة حالياً في باريس.

ويستحضر هذا الملحق قرارات "اليونسكو" السابقة المتعلقة بموضوع القدس وفلسطين المحتلة، وطلب المجلس من المديرة العامة للمنظمة تقديم تقرير متابعة حول تطبيق القرار المتعلق بمدينة القدس المحتلة.

ومن المتوقع أن يقوم رئيس المجلس بطرح القرار قبل نهاية الأسبوع الحالي لتبنيه بالإجماع من قبل 58 دولة أعضاء في المجلس التنفيذي.

يشار إلى أن الأردن وفلسطين ليستا عضوين في المجلس التنفيذي لـ”اليونسكو”، وجرت العادة على قيام الدول العربية الأعضاء بالمجلس تقديم نص القرار نيابة عن الأردن وفلسطين والدول العربية غير الأعضاء.

تجدر الإشارة إلى أن هذا التحرك العربي الجديد أمام اليونسكو ياتي بالتزامن مع زعم صحيفة "هارتس" العبرية امس بـ”تراجع الدول العربية بالإضافة إلى السلطة الفلسطينية عن طرح مشروع قرار في اللجنة الإدارية لليونسكو يدين "إسرائيل". حيث ادعت الصحيفة العبرية أن قرار التراجع المزعوم "جاء بتدخل أمريكي ودول غربية".

وينص بند القدس في الملحق بالقرار المدرج تحت إسم فلسطين المحتلة على ما يلي:

البند 38 "فلسطين المحتلة."

علي ابراهيم

للقدس شوقٌ وتوق

الأربعاء 7 نيسان 2021 - 6:36 م

 في نفس كل واحدٍ منا مشاعر مضطردة، تنسج حبائل التحنان في أفق هائل من التقارب والتباعد، تحتضن أسرارًا عظيمة لم يعرف الإنسان كنهها ومنتهاها، ومن تلك الأسرار الغامضة علاقتنا بالأماكن والمدن، فكل إنسان يح… تتمة »

براءة درزي

الأرض لنا ستبقى!

الثلاثاء 30 آذار 2021 - 3:02 م

يحيي الفلسطينيون اليوم، ومعهم أحرار العالم، الذكرى الخامسة والأربعين ليوم الأرض الذي يشكّل أبرز محطات النضال في التاريخ الفلسطيني، ليؤكّدوا تمسّكهم بأرضهم وحقّهم وإصراراهم على مواجهة مخططات المصادرة و… تتمة »