دعوات فصائلية فلسطينية لمشاركة واسعة في فعاليات "يوم الأرض"

تاريخ الإضافة الثلاثاء 27 آذار 2018 - 6:24 م    عدد الزيارات 1765    التعليقات 0    القسم انتفاضة ومقاومة، أبرز الأخبار

        


دعت فصائل وطنية فلسطينية إلى أوسع مشاركة شعبية في فعاليات ذكرى "يوم الأرض" التي يصادف تاريخها 30 آذار/ مارس الجاري.

وناشدت الفصائل في بيان لها، الثلاثاء، اعتبار الجمعة المقبلة "يوم تصعيد ميداني" في مختلف المدن والقرى الفلسطينية، تأكيدا على حق الشعب الفلسطيني في المقاومة ورفض "صفقة القرن" ومخططات تصفية القضية، وفق البيان.

ووجهت نداء للمشاركة في المسيرات والفعاليات الاحتجاجية ضد ممارسات الاحتلال الاستيطانية، إلى جانب توسيع الحراك الشعبي في مناطق الاحتكاك رفضا لهذه الممارسات.

وقال عضو لجنة التنسيق الفصائلي في نابلس، عماد اشتيوي، إن الفصائل أعدّت برنامجا لإحياء هذه الذكرى التي تعكس مدى ارتباط الفلسطيني بأرضه ورفضه لكل السياسات الاحتلالية التي تسعى لمصادرتها وضمها لصالح المشاريع الاستيطانية.

وأوضح اشتيوي، أن لكل مدينة من مدن الضفة الغربية المحتلة برنامجا خاصا بفعاليات "يوم الأرض".

وبيّن أن قوى وفصائل نابلس دعت لأداء صلاة الجمعة والمشاركة في المسيرة الحاشدة على أرض بلدة قصرة (جنوب المدينة)، رفضا لسياسية الاستيطان المتصاعدة فيها.

ويحيي الفلسطينيون في 30 آذار/ مارس من كل عام ذكرى "يوم الأرض"، وتعود أحداثه للتاريخ ذاته من عام 1976؛ عندما صادرت السلطات الإسرائيلية آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذو أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة، لا سيما في بلدات دير حنا وعرابة وسخنين، شمال فلسطين المحتلة عام 1948، والتي أصبح يطلق عليها "مثلث يوم الأرض".

واعتاد الفلسطينيون على إحياء هذه الذكرى، بسلسلة من الفعاليات والأنشطة خاصة في المناطق المصادرة أو المهددة بالمصادرة (..) يتخللها زراعة أشجار واستصلاح أراضٍ، ناهيك عن الفعاليات المختلفة داخل المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية في الداخل الفلسطيني المحتل وفي الشتات.

المصدر: قدس برس

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »

براءة درزي

لماذا يصرّ الاحتلال على استهداف باب العامود؟

الجمعة 8 نيسان 2022 - 10:10 ص

عمد الاحتلال منذ بداية شهر رمضان إلى جملة من الإجراءات في منطقة باب العامود، في مشهد يعيد إلى الذهن الحواجز الحديدية التي وضعها العام الماضي في المكان بهدف السيطرة عليه وتقييد وجود المقدسيين فيه، وهو … تتمة »