في الذكرى الـ 28 لمجزرة المسجد الأقصى الأولى

تاريخ الإضافة الإثنين 8 تشرين الأول 2018 - 6:16 م    عدد الزيارات 1799    التعليقات 0    القسم المسجد الأقصى، انتفاضة ومقاومة، أبرز الأخبار

        


تصادف اليوم الاثنين الذكرى الـ 28 لمجزرة المسجد الأقصى المبارك الأولى والتي أسفرت عن استشهاد وجرح واعتقال العشرات من المواطنين.

ففي يوم الاثنين الموافق 8/10/1990 وقبيل صلاة الظهر حاول مستوطنون يهودا مما يسمى بجماعة "أمناء جبل الهيكل" وضع حجر الأساس للهيكل الثالث المزعوم في المسجد الأقصى المبارك.

وقد هب أهالي القدس لمنع المستوطنين تنفيذ مخططاتهم ومن تدنيس المسجد الأقصى، مما أدى إلى وقوع اشتباكات بين المستوطنين الذين يقودهم غرشون سلمون زعيم "أمناء جبل الهيكل".

مع نحو خمسة آلاف فلسطيني قصدوا المسجد لأداء الصلاة فيه، وتدخل جنود الاحتلال المتواجودين بكثافة داخل المسجد الأقصى، وأخذوا يطلقون النار على المصلين دون تمييز بين طفل وامرأة وشيخ، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 22 شهيدا وجرح أكثر من 200 منهم، كما اُعتقل 270 شخصا داخل وخارج المسجد.

واندلعت معركة غير متكافئة فجنود الاحتلال يطلقون الرصاص الحي والشبان والأطفال والشيوخ والنساء يردون عليهم بالحجارة، وتم إعاقة حركة سيارات الإسعاف وأصيب بعض الأطباء والممرضين أثناء تأدية واجبهم، ولم يتم إخلاء القتلى والجرحي إلا بعد 6 ساعات من بداية المذبحة، لتغوص ساحة المسجد بالدماء التي خضبت أرض الأقصى الطاهرة.

براءة درزي

القدس.. يحبّها رسول الله وتحبّه

الأربعاء 28 تشرين الأول 2020 - 7:40 م

إلى بيت المقدس عُرج برسول الله من المسجد الحرام، ومن بيت المقدس أسري به عليه السلام، فكانت القدس نافذة الأرض إلى العلا وتاريخ الأرض المتّصل بالسماء وبرسالة خاتم الأنبياء. في بيت المقدس صلّى عليه السلا… تتمة »

هشام يعقوب

من عزلتي في الكورونا

الثلاثاء 13 تشرين الأول 2020 - 5:39 م

مريض كورونا يُناجي الأسير ماهر الأخرس الذي يخوض إضرابًا عن الطعام لنيلِ حريتِه منذ نحو 80 يومًاكانتْ صورتُك هي الأكثر التصاقًا بمخيّلتي وأنا أقاسي أوجاعًا محمولةً جرّاء الكورونا.ماهر...ماهر، هل تسمعني… تتمة »