تثبيت دعامة كرتونية خالية من الأحماض لأقدم المصاحف المخطوطة داخل المسجد الأقصى

تاريخ الإضافة الخميس 3 كانون الثاني 2019 - 9:41 م    عدد الزيارات 1881    التعليقات 0    القسم المسجد الأقصى، شؤون المقدسات، أبرز الأخبار

        


عرضت دائرة الأوقاف الاسلامية جانباً من تثبيت دعامة كرتونية خالية من الأحماض لأقدم المصاحف المخطوطة داخل المتحف الإسلامي في المسجد الأقصى المبارك.

ولفتت الدائرة، في صفحتها بـ"الفيسبوك"، إلى أنه تم صناعة الدعامة الكرتونية من قبل طاقم مركز ترميم المخطوطات التابع لمديرية السياحة والآثار في دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك.

وأوضحت أن هذا المصحف يعتبر من أقدم المصاحف التي كتبت بخط الإمام الحسن بن الحسين بن صحابي رسول الله علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.

ويعود تاريخ كتابته للقرن التاسع الميلادي بعمر أكثر من 1300 عام، وقد كتب بالخط الكوفي غير المنقط.

كما أنهى مركز المخطوطات داخل المسجد الأقصى المبارك ترميم 16 خارطة عثمانية وانتدابية يتجاوز عمر بعضها 130 عاما، وهي مجموعة خرائط هامة تعنى بالحدود السياسية والجغرافية والتقسيمات العسكرية وشبكات التنقل والمواصلات في أواخر العهد العثماني، وبعض مقترحات تقسيم فلسطين في زمن الانتداب البريطاني.

زياد ابحيص

تغييرات مهمة يفرضها الاحتلال في محيط الأقصى بعد انتهاء فترة الإغلاق

السبت 27 شباط 2021 - 11:19 م

 منذ نهاية الإغلاق الرابع الذي فرضته سلطات الاحتلال والذي دام 42 يوماً، وظفتها لتفريغ الأقصى من المصلين وخنق البلدة القديمة للقدس، وهي تحاول سلطات توظيف جائحة كورونا بشكلٍ آخر ضد الأقصى، وقد بات تهويد… تتمة »

زياد ابحيص

متواصلون

السبت 30 كانون الثاني 2021 - 2:33 م

متواصلون يحاول الاحتلال توجيه تهمٍ لعدد من نشطاء فلسطين بتهمة "التواصل مع الخارج"، ليحاول عبثاً أن يكرس أن الفلسطينيين تحت احتلاله كتلة من البشر منبتة عن أي عمق أو تواصل...ورداً على ذلك انطلقت حملة #م… تتمة »