الأوقاف: 1300 اعتداء إسرائيلي على المقدسات خلال 2018

تاريخ الإضافة الأربعاء 23 كانون الثاني 2019 - 3:57 م    عدد الزيارات 1152    التعليقات 0    القسم مواقف وتصريحات وبيانات، شؤون المقدسات، أبرز الأخبار

        


قالت وزارة الأوقاف والشئون الدينية في تقرير سنوي إن اعتداءات قوات الاحتلال الاسرائيلي على المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي وسائر دور العبادة بلغت 1300 اعتداء خلال العام 2018 المنصرم.

وأوضح التقرير، الذي صدر اليوم الأربعاء، أن الانتهاكات شملت الأقصى والإبراهيمي ومقامات واعتقالات وابعادات ومخططات تهويدية، بالإضافة إلى الاعتداء على المقابر والمساجد وسدنة وحراس وموظفي الأوقاف ولجنة الإعمار بالإضافة إلى الاعتداء على الممتلكات المسيحية.

ونوهت إلى أن المسجد الأقصى انتهك ودنس 376 مرة وقرابة 30 ألف مستوطن اقتحموه ودنسوه، وسجل التقرير25 مخططاً ومشروعاً تهويدياً وأكثر من 20 اعتداءً وتدنيساً للمقابر والمساجد، وأبعد الاحتلال أكثر من 176 شخصاً عن المسجد الأقصى.

وفي المسجد الابراهيمي منع الاحتلال رفع الاذان 631 وقتًا وأغلق 10 أيام اغلاقاً كاملاً وأكثر من 48 انتهاكاً واعتداءً من انواع مختلفة.

وبين التقرير أن القدس والأقصى خلال العام 2018  شهدا جملة من الاحداث الجسام،ففي مسعى احتلالي للسيطرة على القدس كاملة صودق على قانون "القدس الموحدة" وواصلت سوائب المستوطنين اقتحاماتها ما عدا الجمعة والسبت للمسجد الاقصى وبأعداد متزايدة وسط حملة تحريضية شرسة على المسجد الداعية لهدمه.

وأشارت الأوقاف إلى حملة تحريضية للكل الفلسطيني في العاصمة، وأن سلطات الاحتلال أغرقت المدينة بالكاميرات والحواجز ونقاط التفتيش، وأمعنت ومستوطنيها بالتحريض على المسجد ورواده خاصة بعد اعلان ترمب المشؤوم.

ومارست سلطات الاحتلال ضغوطات ومحاولات  لترميم سقف قبة المسجد الإبراهيمي في تطور لافت، وأقدم مستوطنون على اقامة مراسم زفاف في منطقة الصحن.

وأشار التقرير إلى مسعى الاحتلال لمسح الأثر الإسلامي في المسجد الإبراهيمي من خلال تخطيطه لإقامة مصعد، كما حوّل المسجد وخاصة في أعياد اليهود إلى ثكنة عسكرية تخللها قدوم المستوطنين بأعداد كبيرة داخله، وسط حفلات صاخبة على أسواره وحوله.

علي ابراهيم

الإعلام والعمل| الانتقال من الترف إلى الواجب

الجمعة 3 تموز 2020 - 4:11 ص

أفكارٌ على طريق التحرير-6- الإعلام والعملالانتقال من الترف إلى الواجبومع مراكمة ما سبق من أفعالٍ وأفكار، وبث المفاهيم الريادية والقياديّة، وصناعة الرواحل الأشداء، لاستنهاض الأمة، وتكوين الفرسان القادر… تتمة »

علي ابراهيم

فرسان الميدان حشدٌ وتعبئة واستنهاض

الخميس 11 حزيران 2020 - 12:22 م

أفكارٌ على طريق التحرير -5- فرسان الميدانحشدٌ وتعبئة واستنهاض رواد التحرير ورواحل العمل هم فرسان ميادين العمل للقدس، على اختلافها وتنوعها، إذ تقع على كواهلهم مهام جسام، لتعبيد الطريق أمام السالكين للم… تتمة »