الكشف عن مستند يظهر السماح للمستوطنين بالصلاة العلنية في الأقصى

تاريخ الإضافة الجمعة 26 نيسان 2019 - 8:34 م    عدد الزيارات 1335    التعليقات 0    القسم المسجد الأقصى، شؤون الاحتلال، أبرز الأخبار

        


كشف نشطاء عن مستند تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، كتبه مستوطنون وسلموه لشرطة الاحتلال المتمركزة والمتواجدة في المسجد الأقصى، يُطالبونها -من خلاله- بالسماح لهم بأداء صلوات تلمودية علنية في المسجد الأقصى.

وفي تصريح له، أفاد المحامي المتخصص بشؤون القدس والمسجد الأقصى خالد زبارقة، أن الذي نُشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو "عبارة عن تجميع لعدّة قرارات سابقة صدرت عن محكمة الاحتلال العليا خلال الشهور والسنوات السابقة، والتي كانت سمحت للمستوطنين بالصلاة في المسجد الأقصى، على أن تُعطي الأجهزة الأمنية "الإسرائيلية" حق تنفيذ القرار، بناءً على تقديراتها الأمنية".

ولفت المحامي زبارقة إلى أن المحكمة "العليا" كانت تؤكد دائماً على حق اليهود في الصلاة داخل المسجد الأقصى، كلما توجّهَت لها جماعات "الهيكل" المزعوم. 

يُشار أن عدداً من المستوطنين أبرزوا في الآونة الأخيرة ذلك المستند لعناصر شرطة الاحتلال التي تتجول معهم في الأقصى، للسماح لهم بالصلاة بشكل علني، ودون منع أو طرد منه.

ووفقاً لمقاطع الفيديو المصوّرة سواء عبر توثيق النشطاء المقدسيين أو الصحفيين أو من خلال ما يُنشر عبر صفحات المستوطنين وجماعات "الهيكل"، فإن شرطة الاحتلال بدأت بالتساهل في صلاة اليهود في الأقصى بشكل تدريجي.

وفي حادثة موثّقة، أدى مستوطن الثلاثاء الفائت طقوسه أمام مصلى قبة الصخرة في الأقصى، ولم تمنعه الشرطة، بل تركته يكمل، وبعد ذلك اكتفت بإخراجه من المسجد الأقصى، على عكس ما كانت تقوم به خلال المرات السابقة، حيث كانت تقتاده لمركزها في البلدة القديمة ثم تتبعه بقرار إبعادٍ عن المسجد الأقصى لفترة محددة.

زياد ابحيص

تغييرات مهمة يفرضها الاحتلال في محيط الأقصى بعد انتهاء فترة الإغلاق

السبت 27 شباط 2021 - 11:19 م

 منذ نهاية الإغلاق الرابع الذي فرضته سلطات الاحتلال والذي دام 42 يوماً، وظفتها لتفريغ الأقصى من المصلين وخنق البلدة القديمة للقدس، وهي تحاول سلطات توظيف جائحة كورونا بشكلٍ آخر ضد الأقصى، وقد بات تهويد… تتمة »

زياد ابحيص

متواصلون

السبت 30 كانون الثاني 2021 - 2:33 م

متواصلون يحاول الاحتلال توجيه تهمٍ لعدد من نشطاء فلسطين بتهمة "التواصل مع الخارج"، ليحاول عبثاً أن يكرس أن الفلسطينيين تحت احتلاله كتلة من البشر منبتة عن أي عمق أو تواصل...ورداً على ذلك انطلقت حملة #م… تتمة »