2800 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى الشهر الماضي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 2 تموز 2019 - 10:21 ص    عدد الزيارات 962    التعليقات 0    القسم المسجد الأقصى، أبرز الأخبار

        


أفادت معطيات فلسطينية أن 2800 مستوطن اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك خلال حزيران/يونيو الماضي.

وقال مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني: إن أعداد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى، خلال حزيران، تضاعف بأعداد كبيرة وغير مسبوقة.

وأشارت الإحصائية إلى أن عدد المستوطنين المقتحمين للأقصى بلغ 2550، بالإضافة لـ 250 من طلاب الهيكل المزعوم.

ونبّهت إلى أنه كان من المقتحمين للأقصى الشهر الماضي، المتطرف وعضو الكنيست السابق يهودا غليك احتفالًا بما يسمى يوم "توحيد القدس".

وشهد حزيران جملة من الاعتداءات وحالات الطرد طالت المعتكفين داخل الأقصى خلال أيام رمضان المبارك، وتدنيسه واقتحامه من المستوطنين المتطرفين وجنود الاحتلال وشرطته.

وعدّ المركز أن هذا العدد الكبير من المقتحمين "يوضح سياسة الاحتلال التمهيدية المستمرة في تثبيت الوضع القائم بالسماح للمستوطنين بمضاعفة اقتحاماتهم للأقصى".

ونبّه المركز إلى أن "رياح صفقة القرن والتطبيع العربي المتسارع مع تل أبيب، انعكس بدوره على فتح شهية الاحتلال بتثبيت معادلة التقسيم الزماني للمسجد الأقصى".

وأردف: "بات من الواضح أنّ تقسيم الأقصى يترافق بمُعطيين؛ الأول إغلاق المسجد لفترات، والثاني تحديد ساعات للمستوطنين لاقتحامه".

واستطرد مركز القدس: "هذا يُشير إلى خطورة المرحلة الحالية، وهرولة الكيان نحو ترسيخ معادلات قائمة، في ظل الواقع الإقليمي والمحلي".

براءة درزي

55 عامًا على ضمّ القدس

الثلاثاء 28 حزيران 2022 - 9:23 م

في 1967/6/27، وافق "الكنيست" على مشروع قرار ضم القدس إلى دولة الاحتلال على أثر عدة اجتماعات عقدتها حكومة الاحتلال بدءًا من 1967/6/11 لبحث الضمّ. وعلى أثر قرار الضمّ، تحديدًا في 1967/6/29، أصدرت دولة ا… تتمة »

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »