أبو حلبية: المسجد الأقصى يمر بمرحلة صعبة ومحاولات الاحتلال السيطرة عليه تزداد شراسة

تاريخ الإضافة الخميس 20 آب 2020 - 9:00 ص    عدد الزيارات 765    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، المسجد الأقصى، مواقف وتصريحات وبيانات، أخبار المؤسسة

        


 

أكد رئيس مؤسسة القدس الدولية في فلسطين الدكتور أحمد أبو حلبية بأن المسجد الأقصى المبارك يمر بمرحلة صعبة من تاريخ احتلاله في ظل استمرار محاولات سلطات الاحتلال تغيير الوضع القائم فيه والسيطرة عليه بشكل كامل".

 

ولفت، في تصريح له بذكرى الاحراق المشؤوم للأقصى، إلى أن الاحتلال يسعى لتغيير وضعية الاقصى من خلال: تكثيف اقتحامه من قبل قوات الاحتلال وقطعان المستوطنون والتجرؤ بإقامة الطقوس والشعائر بشكل علني والجلوس في باحاته والاستماع لشروح من قبل حاخامات وزعماء المغتصبين الصهاينة وإحضار الكراسي معهم. والتضييق على المصلين وكبح حركتهم داخل المسجد ومنع مصاطب العلم والعبادة من القيام بالمطلوب منها. ومنع المصلين من خارج القدس من الوصول إلى المدينة وتقييد أعدادهم وحصرها لحدها الأدنى في مناسبات معينة، ما يضطر بعض المصلين لأداء الصلاة في شوارع البلدة القديمة أمام بوابات المسجد الأقصى. وتكثيف قرارات منع المصلين والناشطين والمرابطين والمرابطات وحراس المسجد الأقصى من دخوله وإصدار قرارات الإبعاد عنه وعن مدينة القدس. وتقييد عمليات الصيانة والترميم داخله والقيام بأعمال في أسواره ومحيطه دون الرجوع للأوقاف الإسلامية صاحبة الشأن، واستمرار الحفريات أسفله وفي محيطه. والمحاولات المستمرة لإغلاق مصلى باب الرحمة وتفريغ محتوياته ومنع المصلين من دخوله ومحاولة فرض التقسيم المكاني أمراً واقعياً في المنطقة الشرقية منه. وإقامة نقاط أمنية وحواجز لقوات الاحتلال على المداخل المؤدية للأقصى والبلدة القديمة.

 

واستغرب أبو حلبية الصمت العربي والإسلامي لما يجري في القدس والمسجد الأقصى المبارك، وعدم اكتراث المجتمع الدولي وصمته الذي وصفه بالتماهي والتواطؤ مع سياسة ومخططات الاحتلال في تهويد المعالم والمقدسات في القدس، ودعا المؤسسات الدولية لأخذ دورها في لجم فلتان الاعتداء على المقدسات ومنع المصلين من الوصول لأماكن العبادة وهو حق كفلته جميع المواثيق والأعراف الدولية.

براءة درزي

الأقصى من الإحراق إلى التهويد

السبت 21 آب 2021 - 3:38 م

في مثل هذا اليوم قبل 52 عامًا، أقدم المتطرف الأسترالي الصهيوني دينس مايكل روهان على إضرام النار في المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، ما تسبب بإحراق مساحة كبيرة من المسجد، بما في ذلك منبر صلاح الدين، وقد ا… تتمة »

مازن الجعبري

"القدس الشرقية بين الاندماج وأعمال الشغب" ؟!

الأربعاء 2 حزيران 2021 - 10:51 م

 "القدس الشرقية بين الاندماج وأعمال الشغب"، لم تكن صدفة أو عبثية أثناء هبة القدس العظيمة أنّ تشير إحدى المواقع "الإسرائيلية" لهذا العنوان، وحتى نفهم مضمونة من المهم الإشارة إلى الصورة التي انتشرت لزيا… تتمة »