نجاح المقدسيين في إبقاء المسجد الأقصى مفتوحًا ودعوات للرباط فيه وحمايته خلال الأعياد العبرية

تاريخ الإضافة الجمعة 18 أيلول 2020 - 9:02 م    عدد الزيارات 984    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، المسجد الأقصى، مواقف وتصريحات وبيانات، تقرير وتحقيق

        


 

خاص موقع مدينة القدس

وسام محمد

بيروت في 18 أيلول 2020

قررت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة عدم إغلاق المسجد الأقصى المبارك، بعد مناشدات أطلقتها شخصيات ومؤسسات مقدسية طالبت فيها عدم إغلاق الأقصى أو الاستجابة لتوجهات سلطات الاحتلال وجماعة الهيكل.

 

وأفاد مصدر في دائرة ومجلس الأوقاف بأن القرار جاء بعد أن تبين أن سلطات الاحتلال الصهيوني ستمسح للمستوطنين باقتحام الأقصى خلال فترة الإغلاق التي كانت مقررة للأسابيع الثلاثة.

 

وحذرت مؤسسة القدس الدولية من اقتحامات محتملة للمسجد الأقصى خلال الأعياد اليهودية، وكذلك من احتمال إغلاق الاحتلال الإسرائيلي المسجد؛ بحجة زيادة الإصابات بفيروس كورونا.

 

وشددت على ضرورة عدم إغلاق المسجد الأقصى أمام المصلين لأيّ سبب كان، مؤكدة على ضرورة فتحه مع مراعاة شروط الوقاية الصحية والتباعد الجسدي.

 

كما دعت المؤسسة إلى عدم إشراك الاحتلال في أي قرار يخص الأقصى، وأكدت على دعم وحماية موظفيه، وتوفير كل الإمكانات المطلوبة ليقوموا بمهامهم في التصدي للمقتحمين الغاصبين.

 

من جهتها، قالت المرابطة في المسجد الأقصى المبارك هنادي الحلواني:" نرجو أن لا يغلق المسجد الأقصى، وأن لا يصبح إغلاقه أمام الصهاينة هو معيار إغلاقه أمام المسلمين".

 

وأضافت عبر صفحتها على الفيس بوك:" نرجو أن يحفظ مجلس الأوقاف ما بقي من استقلاليته ومشروعيته، وأن لا يخضع للعبة ضغوط الدول والتنافس على التطبيع".

 

 

وكانت جماعات الهيكل قد دعت إلى تنفيذ اقتحاماتٍ واسعةٍ للمسجد الأقصى خلال الأعياد العبرية التي تبدأ من 19/9/2020 حتى 11/10/2020، وأداء طقوس علنيّة توراتية في الأقصى، ونفخ الأبواق، وتقديم القرابين.

 

دعوات مقدسية للرباط في الأقصى وإعماره بالمصلين

ومع تصاعد انتهاكات الاحتلال والمستوطنين بحق المسجد الأقصى أطلق نشطاء وشخصيات مقدسية تحذيرات من مخططات استيطانية تقف خلفها جماعات الهيكل المتطرفة، تستهدف المسجد المبارك.

 

 

وأكد مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني أنه لا قرار بإغلاق المسجد، داعيا المقدسيين وكل فلسطيني يستطيع الوصول للأقصى إلى شد الرحال إليه والرباط فيه.

 

وشدد الكسواني على أن الاحتلال سيستغل الاتفاق "الإسرائيلي الإماراتي والبحريني" برعاية أمريكية، لمزيد من التنكيل بشعبنا الفلسطيني، وارتفاع وتيرة الاعتداءات على المسجد الأقصى.

براءة درزي

55 عامًا على ضمّ القدس

الثلاثاء 28 حزيران 2022 - 9:23 م

في 1967/6/27، وافق "الكنيست" على مشروع قرار ضم القدس إلى دولة الاحتلال على أثر عدة اجتماعات عقدتها حكومة الاحتلال بدءًا من 1967/6/11 لبحث الضمّ. وعلى أثر قرار الضمّ، تحديدًا في 1967/6/29، أصدرت دولة ا… تتمة »

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »