كاتب إسرائيلي يحذر: هل سيُعيد التطبيع الفلسطينيين إلى المقاومة المسلحة؟

تاريخ الإضافة الأربعاء 30 أيلول 2020 - 8:11 ص    عدد الزيارات 566    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، التطبيع خيانة، انتفاضة ومقاومة

        


 

حذر كاتب إسرائيلي من أن التطبيع بين دول عربية مع دولة الاحتلال، قد يدفع الفلسطينيين للعودة للمقاومة المسلحة.

وقال الباحث بمعهد دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب، يوحانان تسوريف إن "اتفاق التطبيع مع الإمارات يزيد من التحدي أمام الفلسطينيين، ويجبرهم على تطبيق المصالحة".

وأضاف: "اتفاق التطبيع أثار ردود غضب وقلق من الفلسطينيين، كونه لم يكسر التضامن العربي معهم فقط، الذي اشترط حل المشكلة الفلسطينية من أجل التطبيع، بل إن خطر ضم الضفة الغربية لم يسقط من جدول الأعمال الإسرائيلي خلافا لما يتردد".

ويتوقع أن "اللغة القاسية التي هاجموا بها الاتفاق، تعود لمخاوف من أن تقود الخطوة الإماراتية، إلى علاقات واسعة النطاق بين "إسرائيل" ودول الخليج".

ويزعم تسوريف أن "الفلسطينيين شعروا منذ فترة طويلة أن القضية تفقد أهميتها في العالم العربي، ويحذرون من أن الفجوة تضيق بين رؤساء الدول العربية وشعوبهم الداعمة لقضيتهم، وقد رفضوا تفسير الإمارات لخطوتها، التي لقيت معارضة من العديد من شرائح الجمهور الإسرائيلي".

ويشير إلى أن "هذه التطورات قد تجبر الفلسطينيين على العودة للعمل المسلح، بعد تخلي الدول العربية عن مسؤولياتها تجاه القضية، لتصبح مسألة داخلية إسرائيلية فقط، وصولا إلى واقع الدولة الواحدة بين البحر والنهر، مما يتطلب من "إسرائيل" الحذر من أخطاء نشوة التطبيع.

عربي 21-بتصرف

أسامة الأشقر

من المعلّم الجعبري البرهان إلى المعلّم الجعبري الكامل!

الأحد 30 تشرين الأول 2022 - 12:38 م

  1. قبل نحو ثمانمائة عام كان الشيخ أبو إسحاق برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري أول الجعابرة في الخليل وجدّهم الأقدم ورأس عمود نسبهم، وقد كان قبلها معلّماً معيداً في الزاوية الغزالية في الجامع الأموي… تتمة »

براءة درزي

32 عامًا على مجزرة الأقصى

السبت 8 تشرين الأول 2022 - 3:51 م

في مثل هذا اليوم قبل 32 عامًا، في 1990/10/8، ارتكب الاحتلال مجزرة بحقّ المصلين والمرابطين في الأقصى الذين هبّوا للدفاع عن المسجد في وجه محاولة جديدة وخطيرة للاعتداء عليه. ففي ذلك اليوم، كانت مجموعة "أ… تتمة »