بعد تجميد دام 10 سنوات: سلطات الاحتلال تعيد إطلاق مشروع استيطاني بالقدس المحتلة

تاريخ الإضافة الجمعة 13 تشرين الثاني 2020 - 6:37 م    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون مدينة القدس، استيطان

        


 

وافقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الخميس، على بناء 96 وحدة استيطانية جديدة في "رامات شلومو" بالقدس المحتلة، ضمن مشروع كان يفترض أن ينفذ في العام 2010 لكنه علق بسبب معارضة نائب الرئيس الأميركي حينها جو بايدن، بحسب منظمة إسرائيلية غير حكومية.

وقالت منظمة "السلام الآن" المناهضة للاستيطان إن "لجنة التخطيط التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، أعطت الثلاثاء الضوء الأخضر لبناء 96 وحدة استيطانية في رامات شلومو في شرقي القدس"، وكانت سلطات الاحتلال قد أعلنت في آذار/ مارس 2010 عزمها بناء 1600 وحدة سكنية في هذا الحي الاستيطاني.

وأعلن الاحتلال في حينه عن المخطط بالتزامن مع زيارة قام بها جو بايدن الى "اسرائيل"، ما أثار معارضة أميركية شرسة في ذلك الوقت، كما تسبب في توتر للعلاقات مع البيت الأبيض لأشهر عدة. إلا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب خالف السياسة الأميركية المنتقدة للبناء في القدس والضفة الغربية التي استمرت لعقود.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 ان بلاده "لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غير شرعية". وأضاف بومبيو "بعد دراسة جميع جوانب النقاش القانوني بعناية، خلصت الولايات المتحدة إلى أن إنشاء مستوطنات مدنية إسرائيلية في الضفة الغربية لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي".

براءة درزي

الأقصى من الإحراق إلى التهويد

السبت 21 آب 2021 - 3:38 م

في مثل هذا اليوم قبل 52 عامًا، أقدم المتطرف الأسترالي الصهيوني دينس مايكل روهان على إضرام النار في المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، ما تسبب بإحراق مساحة كبيرة من المسجد، بما في ذلك منبر صلاح الدين، وقد ا… تتمة »

مازن الجعبري

"القدس الشرقية بين الاندماج وأعمال الشغب" ؟!

الأربعاء 2 حزيران 2021 - 10:51 م

 "القدس الشرقية بين الاندماج وأعمال الشغب"، لم تكن صدفة أو عبثية أثناء هبة القدس العظيمة أنّ تشير إحدى المواقع "الإسرائيلية" لهذا العنوان، وحتى نفهم مضمونة من المهم الإشارة إلى الصورة التي انتشرت لزيا… تتمة »