مؤسسة القدس الدولية تصدر ورقةَ معطياتٍ حول الفجر العظيم

تاريخ الإضافة الجمعة 26 شباط 2021 - 3:57 م    عدد الزيارات 1118    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين، المسجد الأقصى، أخبار المؤسسة

        


 

في سياق  توثيق وتحليل المشهد المقدسي، وتحليل الأحداث وتطوراتها في القدس المحتلة، والمسجد الأقصى المبارك، أصدر قسم الأبحاث والمعلومات في مؤسسة القدس الدولية ورقة معطياتٍ تذكر وتحلل أبرز المعطيات التي كرّست تجربة حملة الفجر العظيم كأداةٍ من أدوات المقاومة الشعبية في القدس. 

 

حملت ورقة المعطيات عنوان (الفجر العظيم - المبادرة التي أربكت الاحتلال)، وتحدثت عن ظروف انطلاق مبادرة (الفجر العظيم) في المسجد الإبراهيمي في الخليل، خلال شهر كانون أول 2019، ومن ثم انتقلت إلى المسجد الأقصى المبارك، في 10 كانون أول 2020، كما تتناول الورقة المحاولات المتعددة، التي بأت بالفشل، لإجهاض مبادرة الفجر العظيم. 

 

تتبع الورقة أسماء وتواريخ الجُمع التي تواصلت خلالها فعاليات حملة (الفجر العظيم) الشعبية، والتي توقفت بسبب تفشي فايروس (كورونا) عالمياً، منتصف آذار 2020، ومن ثم عودتها قبل أسبوعين، نهاية شهر كانون ثانٍ 2021. 

 

الورقة من إعداد الباحث علي إبراهيم، وتأتي ضمن سياسة مؤسسة القدس الدولية في توثيق وإبراز حملة الفجر (العظيم) في رفع ورفد الحالة الشعبية في القدس، ضمن مقاومتها للاحتلال الإسرائيلي وسياساته في القدس المحتلة، والمسجد الأقصى المبارك. 

 

رابط الورقة: https://alquds-city.com/items/1454

 

 

براءة درزي

الأقصى من الإحراق إلى التهويد

السبت 21 آب 2021 - 3:38 م

في مثل هذا اليوم قبل 52 عامًا، أقدم المتطرف الأسترالي الصهيوني دينس مايكل روهان على إضرام النار في المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، ما تسبب بإحراق مساحة كبيرة من المسجد، بما في ذلك منبر صلاح الدين، وقد ا… تتمة »

مازن الجعبري

"القدس الشرقية بين الاندماج وأعمال الشغب" ؟!

الأربعاء 2 حزيران 2021 - 10:51 م

 "القدس الشرقية بين الاندماج وأعمال الشغب"، لم تكن صدفة أو عبثية أثناء هبة القدس العظيمة أنّ تشير إحدى المواقع "الإسرائيلية" لهذا العنوان، وحتى نفهم مضمونة من المهم الإشارة إلى الصورة التي انتشرت لزيا… تتمة »