مؤسسة القدس الدولية تصدر ورقةَ معطياتٍ حول الفجر العظيم

تاريخ الإضافة الجمعة 26 شباط 2021 - 3:57 م    عدد الزيارات 916    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين، المسجد الأقصى، أخبار المؤسسة

        


 

في سياق  توثيق وتحليل المشهد المقدسي، وتحليل الأحداث وتطوراتها في القدس المحتلة، والمسجد الأقصى المبارك، أصدر قسم الأبحاث والمعلومات في مؤسسة القدس الدولية ورقة معطياتٍ تذكر وتحلل أبرز المعطيات التي كرّست تجربة حملة الفجر العظيم كأداةٍ من أدوات المقاومة الشعبية في القدس. 

 

حملت ورقة المعطيات عنوان (الفجر العظيم - المبادرة التي أربكت الاحتلال)، وتحدثت عن ظروف انطلاق مبادرة (الفجر العظيم) في المسجد الإبراهيمي في الخليل، خلال شهر كانون أول 2019، ومن ثم انتقلت إلى المسجد الأقصى المبارك، في 10 كانون أول 2020، كما تتناول الورقة المحاولات المتعددة، التي بأت بالفشل، لإجهاض مبادرة الفجر العظيم. 

 

تتبع الورقة أسماء وتواريخ الجُمع التي تواصلت خلالها فعاليات حملة (الفجر العظيم) الشعبية، والتي توقفت بسبب تفشي فايروس (كورونا) عالمياً، منتصف آذار 2020، ومن ثم عودتها قبل أسبوعين، نهاية شهر كانون ثانٍ 2021. 

 

الورقة من إعداد الباحث علي إبراهيم، وتأتي ضمن سياسة مؤسسة القدس الدولية في توثيق وإبراز حملة الفجر (العظيم) في رفع ورفد الحالة الشعبية في القدس، ضمن مقاومتها للاحتلال الإسرائيلي وسياساته في القدس المحتلة، والمسجد الأقصى المبارك. 

 

رابط الورقة: https://alquds-city.com/items/1454

 

 

د.أسامة الأشقر

عيد الجرمق... بماذا كانوا يحتفلون!

الأحد 2 أيار 2021 - 11:45 ص

 الحاخام شمعون بار يوحاي أو شمعون باركوبا الذي يزعمون أن ضريحه في هذا الجبل الفلسطيني هو الرمز الذي كان المتدينون اليهود يحجون إليه في تجمّعهم الضخم الذي أودَى بحياة العشرات منهم في تدافعٍ مجنون على أ… تتمة »

براءة درزي

في باب العامود.. الشرطة أصل الورطة أيضًا!

الإثنين 19 نيسان 2021 - 9:13 م

شهدت منطقة باب العامود منذ بداية شهر رمضان مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان المقدسيين يعمل فيها الاحتلال على استخدام العنف ضدّ المقدسيين لإجبارهم على مغادرة المكان الذي يمثّل نقطة التقاء وميدان اجتما… تتمة »