36 نقطة اشتباك منها 11 في القدس المحتلة

حصاد نقاط المواجهة في القدس والضفة الغربية 20-27/3/2021



 

إعداد – كمال الجعبري – 1 نيسان/مارس 2021

 

 

لا تزال المواجهات مستمرة، في معظم نقاط المواجهة في القدس المحتلة والضفة الغربية، على رغم انخفاض وتيرتها بالمقارنة مع الأسابيع الماضي، وبحسب التوثيق الذي قام به موقع مدينة القدس لنقاط المواجهة في القدس المحتلة والضفة الغربية، خلال الفترة بين تاريخي 19 و27 آذار/ مارس 2021، بلغ عدد نقاط الاشتباك في الضفة الغربية، والقدس المحتلة 36 نقطة اشتباك، منها 11 نقطة اشتباك في القدس المحتلة، بمعدل 1.5 اشتباك يومياً.

 

 

وشهدت فترة الرصد، استشهاد عامل فلسطيني من مدينة رام الله، فينا أصيب أحد جنود الاحتلال خلال الفترة، وتم احصاء 9 نقاط مواجهة استخدم فيها الشبان الفلسطينيون الزجاجات الحارقة (قنابل المولوتوف)، معظمها في القدس المحتلة.

 

 

شهد يوم السبت 20 آذار/مارس 2021 تسجيل 6 نقاط مواجهة في منطقتي حلحول وبيت عينون في الخليل، وقريتي النبي صالح ودير نظام في رام الله، وبلدة كفر قدوم شرق قلقيلية.

 

 

وفي يوم الأحد 21 آذار/مارس 2021 تم إحصاء نقطتي مواجهة في مخيم الأمعري جنوب مدينة رام الله ومخيم نور شمس داخل مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.

 

 

أمّا يوم الاثنين 22 آذار/مارس 2021 فتم خلال تسجيل 4 نقاط مواجهة أدت إلى وقوع إصابات بالرصاص المطاطي بين صفوف المواطنين الفلسطينيين، وتخلل مواجهات يوم الإثنين، إلقاء زجاجات حارقة على قوات الاحتلال في منطقة مثلث خرسا جنوب مدينة الخليل، بالإضافة إلى مواجهات شهدتها منطقة رأس خميس في مدينة القدس، في تخوم مخيم شعفاط، وبلدة بيتا جنوب نابلس، وبلدة عزون شرق قلقيلية.

 

 

ويوم الثلاثاء 23 آذار/مارس 2021 تم إحصاء 8 نقاط مواجهة توزعت بين: بلدة سلوان في مدينة القدس، ومخيم الجلزون وقرى شقبا ودير أبو مشعل في محيط مدينة رام الله، وبلدة جبع جنوب جنين.

 

 

شهد يوم الأربعاء 24 آذار/مارس 2021 استشهاد الشاب محمد موسى أبو دلال من بلدة شبتين غرب رام الله أثناء ملاحقة قوات الاحتلال له في مدينة يافا المحتلة.

 

 

وأصيب أحد جنود الاحتلال بالحجارة أثناء مواجهات شهدتها مدينة سلفيت، شمال الضفة الغربية، وشهد يوم الأربعاء، في بلدة كفر نعمة، غرب رام الله، أما القدس فقد شهدت تسجيل نقاط مواجهات في مناطق: العيزرية، وبير نبالا، والجديرة، والجيب، وراس خميس.

 

 

وفي يوم الخميس 25 آذار/مارس 2021 تم تسجيل 4 نقاط مواجهة تخللها إلقاء زجاجات حارقة في بلدة عزون شرق قلقيلية، بالإضافة إلى مواجهاتٍ مماثلة في ومخيم الجلزون شمال رام الله، وفي بدة بيت عنان، المعزولة بالجدار، شمال غرب القدس المحتلة.

 

 

يوم  الجمعة 26 آذار/ مارس 2021  تم إحصاء 4 نقاط مواجهة أدت إلى إصابة العديد من المواطنين بالرصاص المطاطي، وذلك في منطقتي الطور ووادي الجوز وسط القدس المحتلة، وفي بلدة بيت دجن شرق نابلس وكفر قدوم شرق قلقيلية حيث أصيب خلالها العديد من المواطنين بالرصاص المطاطي والاختناق.

 

المصادر:

· الصحفية ف. أ من القدس المحتلة.

· التقرير الأسبوعي للمكتب الإعلامي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الضفة الغربية.

· شبكة حرية الإخبارية.

· المركز الفلسطيني للإعلام.

براءة درزي

الأقصى من الإحراق إلى التهويد

السبت 21 آب 2021 - 3:38 م

في مثل هذا اليوم قبل 52 عامًا، أقدم المتطرف الأسترالي الصهيوني دينس مايكل روهان على إضرام النار في المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، ما تسبب بإحراق مساحة كبيرة من المسجد، بما في ذلك منبر صلاح الدين، وقد ا… تتمة »

مازن الجعبري

"القدس الشرقية بين الاندماج وأعمال الشغب" ؟!

الأربعاء 2 حزيران 2021 - 10:51 م

 "القدس الشرقية بين الاندماج وأعمال الشغب"، لم تكن صدفة أو عبثية أثناء هبة القدس العظيمة أنّ تشير إحدى المواقع "الإسرائيلية" لهذا العنوان، وحتى نفهم مضمونة من المهم الإشارة إلى الصورة التي انتشرت لزيا… تتمة »