الدكتور عبد الله معروف يعلق على تشكيلة مجلس الأوقاف الجديد في القدس



 

عقب الإعلان الرسمي الأردني عن تشكيلة مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس، أمس الإثنين، 5 نيسان/ إبريل 2021، علق الباحث المختص في شؤون القدس الدكتور عبد الله معروف على هذا التطور في منشورٍ له عبر موقع (الفيسبوك)، واصفاً التشكيلة الجديدة بغير الممثلة لأهل القدس.

 

وقال معروف: " التشكيلة الجديدة للمجلس يغلب عليها طابع موظفي الحكومة لا المرجعيات الدينية والشعبية المقدسية، وباعتبار أن السيد مدير أوقاف القدس هو نائب رئيس هذا المجلس ولديه عدد كبير من الموظفين العاملين تحت إمرته في أمانة سر وعضوية هذا المجلس، فإن المجلس بات في الحقيقة رهناً بيد موظف واحد هو السيد مدير دائرة الأوقاف ".

 

وتحدث عبد الله معروف عن التغير الجديد في هيكلية صنع القرار في المجلس إذ أصبح مدير دائرة الأوقاف هو من يوجِّهُ المجلس فعلياً بدلاً من أن يكون المجلس هو الذي يوجِّه العمل والسياسات العامة والتعامل مع الاحتلال في المسجد الأقصى المبارك، ووصف عبد الله معروف ذلك بالخلل البُنيَوِيٌّ.

 

وأضاف معروف: " ليس عيباً أن يكون سقف الدائرة هو السقف الحكومي لأنها دائرةٌ حكومية تنفيذية، لكن المجلس الأعلى للأوقاف ليس كذلك، وسقفه يفترض أن يكون مختلفاً لأنه يمثل المرجعية الشاملة التي تمثل الشارع والمرجعيات الشعبية والدينية المقدسية كافةً حسب المفترض عند تشكيله أول مرة.. وهذا لا ينطبق على تشكيلته الحالية ".

 

وختم عبد الله معروف منشوره قائلاً: " هذه التشكيلة، مع كامل الاحترام لأسمائها، تعني أن المجلس لم يعد يمثل أهالي القدس بتنوعهم.. بل يمثل دائرة الأوقاف بسقفها الحكومي! ".

مازن الجعبري

"القدس الشرقية بين الاندماج وأعمال الشغب" ؟!

الأربعاء 2 حزيران 2021 - 10:51 م

 "القدس الشرقية بين الاندماج وأعمال الشغب"، لم تكن صدفة أو عبثية أثناء هبة القدس العظيمة أنّ تشير إحدى المواقع "الإسرائيلية" لهذا العنوان، وحتى نفهم مضمونة من المهم الإشارة إلى الصورة التي انتشرت لزيا… تتمة »

زياد ابحيص

تحت ضربات المـ.ـقاومـ.ـة وبعد إفشال اقتحام 28 رمضان: شرطة الاحتلال تبلغ جماعات الهيكل المتطرفة بقرار سياسي بإغلاق باب الاقتحامات حتى إشعارٍ آخر

الإثنين 17 أيار 2021 - 2:29 م

 فوجئت الأعداد القليلة من متطرفي جماعات الهيكل لاقتحام الأقصى صباح اليوم بالحاجز الداخلي لباب المغاربة مغلقاً أمامهم دون أي يافطة توضيحية من شرطة الاحتلال، لتبلغهم بعد ساعتين بأن المسجد الأقصى "مغلق ف… تتمة »