حصاد نقاط المواجهة الأسبوعي في الأرض المحتلة: 3 - 9/4/2021



 

 

 تعديل

حصاد نقاط المواجهة الأسبوعي في الأرض المحتلة: 27/3 – 2/4/2021

تاريخ الإضافة الأربعاء 7 نيسان 2021 - 8:00 م    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، العيساوية، مدينة الخليل، المسجد الأقصى، شؤون المقدسيين، التفاعل مع القدس، انتفاضة ومقاومة، تقرير وتحقيق  

        

 

 

إعداد: كمال الجعبري – خاص موقع مدينة القدس

 

14 نيسان / إبريل 2021

 

استشهاد مواطن برصاص الاحتلال، وارتقاء مسنة إثر جريمة دهس من قبل مستوطن، وإصابة عشرات من المواطنين خلال مواجهات في 51 نقطة، منها 14 نقاط مواجهة في القدس المحتلة، تخللها إلقاء زجاجات حارقة وأكواع متفجرة.

 

تلك هي أبرز ملامح يوميات الصمود والمواجهة في القدس المحتلة، والضفة الغربية، خلال الأسبوع الماضي بين تاريخي 3 نيسان / إبريل 2021 و9 نيسان / إبريل 2021 والتي جاءت على النحو التالي:

 

 

السبت 3 نيسان / إبريل 2021: تم رصد 12 نقطة مواجهة مع الاحتلال أدت إلى إصابة واحدة بالرصاص الحي، توزعت نقاط المواجهة: في بلدات العيساوية وقطنة، وحزما، وعناتا في القدس، وبلدة بيت عينون شمال الخليل، ومحيط مستوطنتي (شيلو) و(بيت أيل) في محيط محافظة رام الله، وقرية تقوع شمال بيت لحم، وبلدتي جالود واللبن الشرقية جنوب نابلس، وفي بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية.

 

 

الأحد 4 نيسان / إبريل 2021: شهد هذا اليوم إلقاء أكواع ناسفة في بلدة بيت أمر شمال الخليل، كما شهد استهداف حاجز مخيم شعفاط بالزجاجات حارقة (قنابل المولوتوف)، وتم إحصاء 8 نقاط مواجهة توزعت على: بلدة العيساوية، ومخيم شعفاط وبلدة حزما في القدس ومحيطها، وفي بلدة بيت أمر والبلدة القديمة في الخليل، وبلدة بيتللو جنوب رام الله، وقرية بتير شمال بيت لحم، ومحيط حاجز زعترة جنوب نابلس.

 

 

الإثنين 5 نيسان / إبريل 2021: تم إحصاء 6 نقاط مواجهة أدت إلى وقوع 3 إصابات بين المستوطنين الإسرائيليين، وتوزعت نقاط المواجهة في: بلدتي الجيب وحزما شمال القدس، ومخيم الفوار في محيط محافظة الخليل، وبلدة النبي صالح في رام الله، وبلدة تقوع شمال بيت لحم، وبلدة تل جنوب نابلس.

 

 

الثلاثاء 6 نيسان / إبريل 2021: نفذت قوات الاحتلال عملية إعدامٍ إجرامية بحق المواطن أسـامـة محمد منصور، البالغ من العمر 42 عاماً، مـن بلدة بــدو، شمال غرب القدس، الذي ارتقى برصاص الاحتلال بعد إطلاق النار عليه برفقة زوجته في بير نبالا شمال غرب القدس المحتلة، وتم إحصاء 7 نقاط مواجهة في بلدتي بير نبالا وبيت أكسا شمال غرب القدس، وفي بيت أمر وبيت عنون. شمال الخليل، ومنطقة حاجز الأنفاق في محافظة بيت لحم، وبلدة سبسطية شمال نابلس.

 

 

الأربعاء 7 نيسان / إبريل 2021: استشهدت المواطنة الفلسطينية المسنة شفيقة محمد أبو عقيل، والبالغة من العمر 76 عاماً، بعد أن دهسها مستوطن عند مدخل السموع جنوب الخليل، وتم تسجيل إلقاء أكواع ناسفة بالقرب من مستوطنة (بيت أيل) شمال رام الله، وتم رصد 5 نقاط مواجهة في بلدتي بيت أمر والسموع في الخليل، وبلدة دير جرير ومحيط مستوطنة (بيت ايل) في محيط رام الله، ومخيم عين السلطان غرب مدينة أريحا.

 

 

يوم الخميس 8 نيسان / إبريل 2021: تم إحصاء 3 نقاط مواجهة، في البلدة القديمة وبلدة سلوان وسط القدس المحتلة، وبلدة شويكة غرب مدينة طولكرم دون رصد إصابات.

 

 

يوم الجمعة 9 نيسان / إبريل 2021: تم رصد 10 نقاط مواجهة مع الاحتلال أدت إلى وقوع 5 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ومن بين الإصابات طفلٌ أصيب بعينه، وأصيب مستوطنين بالحجارة في منطقة عين يبرود شمال شرق رب رام الله، وتوزعت نقاط المواجهة على: حي الشيخ جراح ومنطقة سلوان وسط مدينة القدس، ومنطقتي باب الزاوية ومسافر يطا في محافظة الخليل، وقرية عين يبرود شمال شرق مدينة رام الله، وبلدة بيت دجن شرق نابلس، وبلدة كفر قدوم والحاجز الشمالي في محافظة قلقيلية.

 

المصادر:

· الرصد الميداني من عددٍ من الصحفيين المقدسيين.

· شبكة فلسطين أونلاين.

· التقرير الشهري من المكتب الإعلامي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الضفة الغربية.

· المركز الفلسطيني للإعلام.

د.أسامة الأشقر

عيد الجرمق... بماذا كانوا يحتفلون!

الأحد 2 أيار 2021 - 11:45 ص

 الحاخام شمعون بار يوحاي أو شمعون باركوبا الذي يزعمون أن ضريحه في هذا الجبل الفلسطيني هو الرمز الذي كان المتدينون اليهود يحجون إليه في تجمّعهم الضخم الذي أودَى بحياة العشرات منهم في تدافعٍ مجنون على أ… تتمة »

براءة درزي

في باب العامود.. الشرطة أصل الورطة أيضًا!

الإثنين 19 نيسان 2021 - 9:13 م

شهدت منطقة باب العامود منذ بداية شهر رمضان مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان المقدسيين يعمل فيها الاحتلال على استخدام العنف ضدّ المقدسيين لإجبارهم على مغادرة المكان الذي يمثّل نقطة التقاء وميدان اجتما… تتمة »