تلة ترسلة ... عنوانٌ جديدٌ لمعركة الدفاع عن الأرض في الضفة الغربية

تاريخ الإضافة الجمعة 9 تموز 2021 - 8:19 م    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، أخبار فلسطينية، مشاريع تهويدية، استيطان، انتفاضة ومقاومة

        


 

اندلعت مواجهات بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بعد اقتحمت قوات الاحتلال مسجد ترسلة قرب بلدة جبع جنوب جنين، ومنعت المواطنين من ترميمه وإقامة صلاة الجمعة فيه.

 

وأفادت مصادر محلية بأنّ قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت موقع ترسلة وداهمت المسجد وأجبرت المواطنين وفعاليات البلدة والمصلين على الخروج منه بالقوة.

 

وأوضحت المصادر أنّ جنود الاحتلال منعوا المواطنين من تنظيف المكان وتأهيله تمهيدا لإقامة صلاة الجمعة فيه، وأطلقوا وابلا من الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت، وانتشروا داخل الموقع وفي محيطه وعلى شارع جنين- نابلس.

 

وتتعرض المنطقة بشكل شبه يومي لاقتحامات جنود الاحتلال، ومحالات المستوطنين الاستيلاء عليه، وفي ظل إهمال السلطة والجهات المختصة للموقع وتركه عبر سنوات دون ترميم.

 

وترسلة تلة فلسطينية تقع إلى الجنوب من مدينة جنين على الطريق الرئيس الواصل بين محافظتي جنين ونابلس بالقرب من بلدة جبع، وبلغت مساحتها ما يقارب 60 دونماً، وتأسست قبل العام 1967 كمعسكر للجيش الأردني.

 

وبعد عام 1967، أقام الاحتلال الإسرائيلي مستوطنةً وموقعاً عسكرياً لجيش الاحتلال، ومن أثم أخلاها في العام 2005، بعد تعرضها لعدة عمليات استهداف من المقاومة الفلسطينية خلال انتفاضة الأقصى.

 

وعلى مدار السنوات السابقة أصبحت مستوطنة ترسلة المخلاة، مزاراً للفلسطينيين الذين يسكنون بالقرب منها، ليقضوا فيها أوقاتهم للتنزه بشكل فردي غير منظم، فيما تحاول مجموعات من المستوطنين العودة عليها.

 

ومؤخرًا بدأ المستوطنون بالتمهيد للعودة إلى المكان وإعادة بناء المستوطنة، فجاءت خطوة إقامة الصلاة في المسجد قبل نحو أسبوعين لقطع الطريق أمامهم.

 

وطالب نشطاء أهالي المنطقة النفير للمسجد والمنطقة، وأن يتلو خطوة إقامة الصلاة في المسجد خطوات أهمها ترميم المسجد وإقامة جميع الصلوات فيه.

براءة درزي

الأقصى من الإحراق إلى التهويد

السبت 21 آب 2021 - 3:38 م

في مثل هذا اليوم قبل 52 عامًا، أقدم المتطرف الأسترالي الصهيوني دينس مايكل روهان على إضرام النار في المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، ما تسبب بإحراق مساحة كبيرة من المسجد، بما في ذلك منبر صلاح الدين، وقد ا… تتمة »

مازن الجعبري

"القدس الشرقية بين الاندماج وأعمال الشغب" ؟!

الأربعاء 2 حزيران 2021 - 10:51 م

 "القدس الشرقية بين الاندماج وأعمال الشغب"، لم تكن صدفة أو عبثية أثناء هبة القدس العظيمة أنّ تشير إحدى المواقع "الإسرائيلية" لهذا العنوان، وحتى نفهم مضمونة من المهم الإشارة إلى الصورة التي انتشرت لزيا… تتمة »