مؤسسة الدراسات الفلسطينية والمكتبة الخالدية تصدران كتاباً توثيقياً لمؤلفات المؤرخ المقدسي محمد روحي الخالدي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 21 أيلول 2021 - 4:47 م    عدد الزيارات 600    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين، التفاعل مع القدس

        


 

صدر حديثاً كتاب (محمد روحي الخالدي المقدسي: 1846 – 1913) وذلك عبر تعاونٍ بين المكتبة الخالدية ومؤسسة الدراسات الفلسطينية، وهو من تحرير الدكتورة مريم العلي.

 

وبالحديث عن محررة الكتاب، الدكتورة مريم العلي، فهي أستاذة محاضرة في معهد الآداب الشرقية في الجامعة اليسوعية في بيروت، وهي محررةٌ لبنانية كتبت عدداً من الأبحاث في مجالي: التاريخ والأديان.

 

يحتوي المجلد الأول من الكتاب على 5 من كتب محمد روحي الخالدي، يُعاد نشرها اعتماداً على طبعاتها التي صدرت أوائل القرن الماضي. في المجلد الثاني مقالاته، وجُلّها كان قد نُشر في مجلة (الهلال) المصرية مع مجموعة من مقالات (العالم الإسلامي) التي نشرتها جريدة (طرابلس الشام) اللبنانية ويُعاد نشرها في هذا الكتاب لأول مرة.

 

وبالإضافة للمقالات، يضم المجلد الثاني من الكتاب أيضاً، منتخبات من مخطوطات قيّمة للخالدي تُنشر للمرة الأولى، اعتماداً على نسخها المحفوظة في المكتبة الخالدية في القدس الشريف، منها (باريس) و(الديون العمومية العثمانية)، و(رحلة المقدسي إلى جزيرة الأندلس) مع مخطوط (علم الألسنة" المحفوظ في بيروت).

 

تتصدر الكتاب مقدمة توثيقية لسيرة الخالدي ومجمل أعماله من الأقدم إلى الأحدث، مع مدخل تمهيدي يستخلص أفكاره ويستطلع شخصيته التأليفية ويبرزها في سياقها الثقافي النهضوي.

 

ويشكل الكتاب جزءً من (سلسلة منشورات المكتبة الخالدية) التي تصدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية والمكتبة الخالدية، بدعمٍ من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ومؤسسة (التعاون).

 

وتشرف على إعداد وتحرير السلسلة لجنة الأبحاث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية واللجنة الأكاديمية التابعة لمؤسسة (أصدقاء المكتبة الخالدية).

براءة درزي

55 عامًا على ضمّ القدس

الثلاثاء 28 حزيران 2022 - 9:23 م

في 1967/6/27، وافق "الكنيست" على مشروع قرار ضم القدس إلى دولة الاحتلال على أثر عدة اجتماعات عقدتها حكومة الاحتلال بدءًا من 1967/6/11 لبحث الضمّ. وعلى أثر قرار الضمّ، تحديدًا في 1967/6/29، أصدرت دولة ا… تتمة »

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »