الاحتلال يكشف عن جرء مما اقترفه في مجزرة الطنطورة

تاريخ الإضافة السبت 22 كانون الثاني 2022 - 2:43 م    عدد الزيارات 372    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، أخبار فلسطينية، شؤون الاحتلال

        


 

كشفت صحيفة (هآرتس) العبرية، أمس الجمعة، عن اكتشاف قبر جماعي لشهداء فلسطينيين، ارتقوا خلال حرب 1948 على شاطئ بلدة الطنطورة، شمالي فلسطين المحتلة.

 

ويشير هذا الاكتشاف إلى حدوث عمليات قتل جماعي للفلسطينيين، بدم بارد، حدث بعد استسلام الطنطورة، عام 1948.

 

وذكرت (هآرتس) أنّ فيلماً وثائقياً للمخرج "الإسرائيلي" (ألون شوارتز) بعنوان (الطنطورة) سيُعرض الأسبوع القادم عبر (الإنترنت)، ويتضمن شهادات جنود "إسرائيليين" شاركوا في المجزرة. وبحسب الصحيفة فقد تم دفن نحو 200 فلسطيني، بعد إعدامهم في قبر جماعي يقع حاليا تحت ساحة انتظار سيارات ما يعرف بـ "شاطئ دور".

 

وكان مؤرخون فلسطينيون قد وثقوا مجزرة الطنطورة التي وقعت في ليلة 22-23 أيار/مايو 1948، ضمن عدة مؤلفات بحثية وأدبية، منها رواية الأديبة المصرية الراحلة، رضوى عاشور، (الطنطورية) والتي تتناول سرد حكاية مجزرة الطنطورية.

علي ابراهيم

من رحم الذاكرة إلى أتون الحريق

الخميس 25 آب 2022 - 1:58 م

 تظل الذاكرة تحتزن في طياتها أحداثًا وتواريخ وشخصيات، وهي بين الذاكرة الجمعية والذاكرة الشخصية، فالأولى تعود إلى أحداث ترتبط بالفضاء العام، أما الثانية فهي ربط الأحداث العامة بمجريات خاصة، وتحولات فرد… تتمة »

براءة درزي

الأقصى بعد 53 عامًا على محاولة إحراقه

الأحد 21 آب 2022 - 2:08 م

ثقيلة هي وطأة الاحتلال على الأقصى، فالمشهد مكتظّ بتفاصيل كثيرة وخطيرة من الممارسات التي تندرج تحت عنوان تهويد المسجد وإحكام السيطرة عليه، وهو مشهد يشكّل المستوطنون فيه واجهة تستفيد منها وتدعمها الجهات… تتمة »