الكتاب من إصدارات مؤسسة القدس الدولية

إشهار كتاب (التكوين السياسي والتاريخي لمدينة القدس) في عمّان

تاريخ الإضافة الأربعاء 23 شباط 2022 - 9:22 ص    عدد الزيارات 887    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، التفاعل مع القدس، أخبار المؤسسة

        


 

استضافت المكتبة الوطنية في العاصمة الأردنية عمّان، حفل إشهار وتوقيع كتاب (التكوين السياسي والتاريخي لمدينة القدس) لمؤلفه الدكتور رياض ياسين، بمشاركة الدكتور جورج طريف والدكتور لؤي بواعنة، وأدار الحفل الكاتب محمد المشايخ.

 

وقال طريف في كلمته أثناء الحفل إن المؤلف خصص فصول كتابه الأربعة الأولى للحديث عن القدس منذ أقدم العصور وحتى نهاية العهد العثماني، الفتا إلى الجهود التي بذلها في جمع المعلومات عن هذه المراحل وتوثيقها بأسلوب علمي ممنهج.

 

وأوضح طريف أنّ ياسين رصد التطورات التي حصلت في العهود الإسلامية بدقة؛ كالعهدة العمرية وبناء الصخرة والتطورات التي شهدتها المنطقة في العصر العباسي، مؤكدا أن الكتاب جاء شاملا للمعلومات المتعلقة بتاريخ مدينة القدس.

 

وبين طريف أن المؤلف أشار في كتابه إلى أن معظم الدراسات التي تناولت مدينة القدس وتاريخها تفتقر إلى التوثيق العلمي والاعتماد على المصادر والوثائق لكل حقبة تاريخية، مضيفا أن الكتاب يشكل إضافة نوعية للمكتبة العربية.

 

أما مؤلف الكتاب، د.رياض ياسين، فأوضح أن دراسته تؤكد هوية المدينة وتكشف الجوانب السياسية والاجتماعية والفكرية فيها، مضيفا أن الكتاب يقدم قراءة عامة لتاريخ القدس منذ العصر الكنعاني، مرورا بالحقب الرومانية والفارسية والإسلامية وصولا إلى مرحلة الاحتلال البريطاني.

 

والجدير بالذكر أنّ كتاب قد صدر عن مؤسسة القدس الدولية، بتاريخ 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، وقد أعتنى به الباحث لدى المؤسسة، علي إبراهيم.

 

لتحميل نسخة إلكترونية من الكتاب.

براءة درزي

55 عامًا على ضمّ القدس

الثلاثاء 28 حزيران 2022 - 9:23 م

في 1967/6/27، وافق "الكنيست" على مشروع قرار ضم القدس إلى دولة الاحتلال على أثر عدة اجتماعات عقدتها حكومة الاحتلال بدءًا من 1967/6/11 لبحث الضمّ. وعلى أثر قرار الضمّ، تحديدًا في 1967/6/29، أصدرت دولة ا… تتمة »

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »