المستوى "الأمني" الإسرائيلي يسعى لمنع وتخفيف الاقتحامات النوعية للأقصى

جدل وتخبط في الأوساط الأمنية والقانونية "الإسرائيلية" حول اقتحام أعضاء "الكنيست" للأقصى

تاريخ الإضافة الأربعاء 16 آذار 2022 - 1:58 م    عدد الزيارات 266    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، المسجد الأقصى، شؤون الاحتلال

        


 

تلقى وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال (عومير بارليف)، ضربة جديدة تستهدف صلاحياته بعد أن أوعز إلى مفوض عام شرطة الاحتلال (كوبي شبتاي)، بتقييد اقتحام أعضاء برلمان الاحتلال "الكنيست" للمسجد الأقصى خاصة "في حال كانوا بخطر".

 

وبحسب موقع (واي نت) العبري، فإنّ المستشارة القانونية لحكومة الاحتلال (غالي باهاراف ميارا) اعترضت على القرار، وأبلغت (بارليف) في رسالة شديدة اللهجة أنه ليس مخولًا بذلك.

 

وأشارت المستشارة المعينة حديثًا إلى أنّ أعضاء الكنيست يملكون الحصانة الكاملة التي تتيح لهم حرية التنقل شبه الكاملة، وأن هذا القرار فقط يتم من قبل رئيس الحكومة ووفق ضرورات الأمن القومي.

 

ويبدو أن خطوة (بارليف) تأتي في محاولة لمنع تصاعد الأوضاع في الضفة الغربية والقدس في ظل التحذيرات من إمكانية اشتعالها مجددًا في ظل التوتر الأخير.

 

وكان رئيس جهاز الأمن العام "الإسرائيلي" (الشاباك) (رونين بار) قد أكد أنّ ثمة احتمالاً لاشتعال الوضع الأمني في البلاد، خلال شهر رمضان المقبل.

 

وأبلغ بار مسؤولين أمنيين أميركيين في مستويات عليا بهذه التقديرات خلال زيارته الأولى منذ توليه منصبه، قبل خمسة أشهر، إلى الولايات المتحدة.

براءة درزي

55 عامًا على ضمّ القدس

الثلاثاء 28 حزيران 2022 - 9:23 م

في 1967/6/27، وافق "الكنيست" على مشروع قرار ضم القدس إلى دولة الاحتلال على أثر عدة اجتماعات عقدتها حكومة الاحتلال بدءًا من 1967/6/11 لبحث الضمّ. وعلى أثر قرار الضمّ، تحديدًا في 1967/6/29، أصدرت دولة ا… تتمة »

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »