المرابطة هنادي الحلواني: صمود المرابطين واشتباك المقاومة أفشل مخططات "اقتحام الفصح"



 

أكدت المرابطة المقدسية هنادي حلواني، مساء أمس الخميس، أنّ اعتكاف ورباط الفلسطينيين في المسجد الأقصى واشتباك المقاومة في غزة، أفشل محاولة الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين استثمار ما يسمى بـ"عيد الفصح" العبري لتقاسم الأقصى كمسجد و"هيكل".

 

وفشلت أول الأربعاء، "مسيرة أعلام" استيطانية في الوصول إلى الحي الإسلامي وباب العامود بمدينة القدس المحتلة، بفضل قوة الردع التي حققتها المقاومة الفلسطينية في معركة "سيف القدس"، إلى جانب احتشاد الشبان المقدسيين لحماية الأقصى من المستوطنين.

 

وقالت حلواني: "أفشل الاعتكاف والرباط والمقاومة معاً محاولة استثمار الفصح العبري لتقاسم الأقصى كمسجد و"هيكل" في الوقت عينه؛ فكان الفصح العبري عنواناً للعدوان والتصدي عوض أن يكون فرصة سانحة للتقسيم؛ ووقف الكيان الصهيوني متوتراً مرتبكاً أمام تداعيات عدوانه".

 

وأضافت أنّ هذا الاشتباك، وحالة الصمود التي حافظ عليها المرابطون في المسجد الأقصى، قد انعكس حتى على أعداد المستوطنين في ساحة البراق.

 

وبينت حلواني أنّ منع الاستفراد بالأقصى كان ملخص اليوم الخامس من اقتحامات الفصح العبري، مشيرة إلى تجدد عناصر التصدي الثلاث في الأقصى بعد أن كان أول الأربعاء اليوم الأعتى للاقتحامات.

 

وأشارت إلى تجدد الرباط البطولي في الأقصى اليوم رغم محاولات قمعه بكل أشكال القوة منذ فجر الجمعة الماضية، ونوهت إلى تضاعف أعداد المعتكفين الليلة الماضية؛ وسدوا المسار البديل للمستوطنين بالعوائق؛ فاضطروهم لاتخاذ مسار بديل ثالث.

 

وأضافت أنّه "رغم الاقتحام المبكر والكثيف للقوات الخاصة لمنع الشباب من وضع متاريس أمام المسجد القبلي؛ تمكن المرابطون من التحصن وإطلاق المفرقعات على المجموعات المقتحمة بشكل متواصل، وكانت المفرقعات سلاح الدفاع الأهم عن الأقصى اليوم".

 

وذكرت حلواني أنّ شرطة الاحتلال اضطرت لتغيير مسار مجموعات المقتحمين بشكل متكرر خوفاً من المفرقعات، وردت شرطة الاحتلال بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط فأصيب ٢٠ مرابطاً.

 

وتابعت: "رغم محاولات متكررة لتفريغ الأقصى والعدوان المتكرر عليهن؛ تمكنت المرابطات من الصمود في صحن الصخرة والتكبير في وجه المقتحمين من كل جهاته؛ وفشلت محاولات الشرطة المتكررة لحصرهن داخل مبنى قبة الصخرة".

ضمن "التأسيس المعنوي للمعبد": ما أبرز الطقوس التي يؤديها المستوطنون عند اقتحام الأقصى؟

 الإثنين 4 تموز 2022 - 1:10 م

مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي في القدس - خلفيات وتسميات: مستوطنة (معاليه أدوميم)

 السبت 2 تموز 2022 - 11:47 ص

إطلالة على المشهد المقدسي من1/1/2022 حتى 26/6/2022 القدس بين مطرقة التموضع السياسي الإسرائيلي وسندان استهداف الأقصى والاستيطان واستهداف المجتمع المقدسي

 الجمعة 1 تموز 2022 - 1:31 ص

سرد بصري: مخطط تهويدي للاستيلاء على ملكيات المقدسيين في محيط البلدة القديمة

 الأربعاء 29 حزيران 2022 - 11:39 ص

المرأة الفلسطينية في القدس المحتلة: ضحايا سياسات الاحتلال

 الأحد 26 حزيران 2022 - 3:25 م

الساحة الجنوبية الغربية للأقصى في مهداف التهويد

 الخميس 23 حزيران 2022 - 4:08 م

سرد بصري: الأسرى المقدسيون المعاد اعتقالهم بعد وفاء الأحرار

 الأربعاء 22 حزيران 2022 - 12:58 م

مستوطنات الاحتلال - خلفيات وتسميات: مستوطنة التلة الفرنسية (جفعات شابيرا)

 السبت 18 حزيران 2022 - 11:57 ص

 

للاطلاع على أرشيف إصدارات المؤسسة، اضغط هنا 

براءة درزي

55 عامًا على ضمّ القدس

الثلاثاء 28 حزيران 2022 - 9:23 م

في 1967/6/27، وافق "الكنيست" على مشروع قرار ضم القدس إلى دولة الاحتلال على أثر عدة اجتماعات عقدتها حكومة الاحتلال بدءًا من 1967/6/11 لبحث الضمّ. وعلى أثر قرار الضمّ، تحديدًا في 1967/6/29، أصدرت دولة ا… تتمة »

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »