هيئة مقدسية تدعو لوضع استراتيجية وطنية للدفاع عن الأقصى

ناشطون وباحثون يحذرون مما يضمره الاحتلال تجاه المسجد الأقصى

تاريخ الإضافة الجمعة 10 حزيران 2022 - 8:58 م    عدد الزيارات 253    التعليقات 0    القسم جرائم الاحتلال، أبرز الأخبار، المسجد الأقصى، مواقف وتصريحات وبيانات

        


 

دعت الهيئة المقدسية لمناهضة التهوية لوضع استراتيجية وطنية لحماية المسجد الأقصى المبارك من عمليات التهويد ومحاولات الاحتلال السيطرة عليه.

 

وحذر رئيس الهيئة ناصر الهدمي من الاستهانة بمخططات الاحتلال لتهويد المسجد الأقصى، ودعوات الجمعيات الاستيطانية المستمرة لإقامة الهيطل المزعوم.

 

وقال الهدمي إنّ اقتحامات المسجد الأقصى هي باب الشرور وأساس كل بلاء، وأنّ الاحتلال يسابق الزمن لإظهار سيادته على المسجد.

 

وأوضح الهدمي أنّ ما يجري هو معركة على السيادة في القدس، بعد أن شعر الاحتلال بأنّه فقد هيبته في المدينة لصالح الشعب الفلسطيني.

 

ونبه الهدمي إلى أنّ الاحتلال يعتبر أن المسجد الأقصى أيقونة السيطرة والسيادة في فلسطين، وأن سيادته لن تكون محسومة طالما أنه لا يسيطر على الأقصى.

 

كما أشار إلى أنّ أهل مدينة القدس يعون مسؤولياتهم، ويدركون كيف يحمون المسجد الأقصى من الاحتلال، وأضاف أنّ الشعب الفلسطيني موحد في مواجهة اقتحامات الاحتلال للمسجد الأقصى.

 

وكشف باحثون مقدسيون، مؤخراً، منهم الباحث المختص في الشأن المقدسي، زياد ابحيص، عن تفاصيل خطيرة حول اعتزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي اقتطاع مساحة من المسجد الأقصى، إلى الجنوب منه، لصالح المستوطنين، ومنع المسلمين من الوصول إليها.

 

وأكد رئيس أكاديمية الأقصى للوقف والتراث الشيخ ناجح بكيرات، أن أي مخطط إسرائيلي لاقتطاع جزء من المسجد الأقصى لصالح "الإسرائيليين" يعني إنهاء دولة الاحتلال.

 

وحذر بكيرات من تجاهل مخططات التهويد التي تستهدف الأقصى، داعياً إلى أخذها على محمل الجد، لأن الاحتلال لن يوفر فرصة لتقسيم المسجد مكانيا بين المسلمين واليهود.

علي ابراهيم

من رحم الذاكرة إلى أتون الحريق

الخميس 25 آب 2022 - 1:58 م

 تظل الذاكرة تحتزن في طياتها أحداثًا وتواريخ وشخصيات، وهي بين الذاكرة الجمعية والذاكرة الشخصية، فالأولى تعود إلى أحداث ترتبط بالفضاء العام، أما الثانية فهي ربط الأحداث العامة بمجريات خاصة، وتحولات فرد… تتمة »

براءة درزي

الأقصى بعد 53 عامًا على محاولة إحراقه

الأحد 21 آب 2022 - 2:08 م

ثقيلة هي وطأة الاحتلال على الأقصى، فالمشهد مكتظّ بتفاصيل كثيرة وخطيرة من الممارسات التي تندرج تحت عنوان تهويد المسجد وإحكام السيطرة عليه، وهو مشهد يشكّل المستوطنون فيه واجهة تستفيد منها وتدعمها الجهات… تتمة »