سقوط حجارة جديدة من أعمدة مصلى الأقصى القديم

تاريخ الإضافة الأربعاء 31 آب 2022 - 11:05 م    التعليقات 0    القسم جرائم الاحتلال، أبرز الأخبار، المسجد الأقصى

        


 

تساقطت، مساء اليوم الأربعاء، حجارة جديدة لأحد الأعمدة داخل مصلى الأقصى القديم، جنوب المسجد الأقصى المبارك.

 

وأفادت مصادر مقدسية، بأنه الحجارة سقطت من أحد تيجان العمود الأيسر لباب النبي (المزدوج الغربي)، الذي يؤدي إلى الزاوية والمكتبة الختنية داخل مصلى "الأقصى القديم".

 

وقال الباحث المقدسي رضوان عمر، في تصريح صحفي، إنّه تم توثيق جديد لاستمرار تساقط حجارة من أقدم وأضخم أعمدة الأقصى على الإطلاق، أعمدة قاعة باب النبي عليه السلام في مصلى الأقصى القديم. 

 

وأشار عمرو إلى أنّ هذه الأعمدة هي الحاملة للمصلى القبلي وقبته ومنبره ومحرابه.

 

واستنكر قيام الأوقاف بالقدس بترميم هذه الحجارة من الأعمدة قبل أسابيع بواسطة "السيليكون" للحد من تساقطها، بعد تسليط الضوء إعلاميًا على حالة الأعمدة.

 

وأضاف عمرو: "على هذا الحال من العجز والصمت والتيه الرسمي، لا أستبعد أن تتعامل الإدارة المتنفذة للأوقاف مع هذه الأعمدة بنفس عقلية معالجة أعمدة جرش الأثرية، والتي أصبحت فضيحة مشهورة قبل فترة".

 

ويستمر تساقط الحجارة من الأعمدة منذ منتصف يونيو/حزيران الماضي، حيث سقط حجر من الحجارة الداخلية للسور الجنوبي للمسجد الأقصى داخل التسوية المعروفة بمصلى الأقصى القديم.

 

وتساقطت مزيد من الحجارة من أعمدة المصلى القديم في المسجد الأقصى، في الأول من يوليو/تموز الماضي، بسبب حفريات الاحتلال في محيط السور الجنوبي.

 

وتماطل سلطات الاحتلال بالسماح لفريق فني تابع لدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، لفحص ما يجري في محيط السور الجنوبي للمسجد الأقصى، وتمنع عمليات الترميم فيه.

أسامة الأشقر

من المعلّم الجعبري البرهان إلى المعلّم الجعبري الكامل!

الأحد 30 تشرين الأول 2022 - 12:38 م

  1. قبل نحو ثمانمائة عام كان الشيخ أبو إسحاق برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري أول الجعابرة في الخليل وجدّهم الأقدم ورأس عمود نسبهم، وقد كان قبلها معلّماً معيداً في الزاوية الغزالية في الجامع الأموي… تتمة »

براءة درزي

32 عامًا على مجزرة الأقصى

السبت 8 تشرين الأول 2022 - 3:51 م

في مثل هذا اليوم قبل 32 عامًا، في 1990/10/8، ارتكب الاحتلال مجزرة بحقّ المصلين والمرابطين في الأقصى الذين هبّوا للدفاع عن المسجد في وجه محاولة جديدة وخطيرة للاعتداء عليه. ففي ذلك اليوم، كانت مجموعة "أ… تتمة »