"الحديقة الوطنية للغزلان" مخطط استيطاني جديد يستهدف أراضي المقدسيين في حزما وبيت حنينا

تاريخ الإضافة السبت 17 أيلول 2022 - 2:26 م    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، مشاريع تهويدية، استيطان

        


 

صادقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، على مخطط استيطاني جديد في مستوطنة (بسغات زئيف) وسط القدس المحتلة.

 

وبحسب ما تم نشره فإن هذا المخطط الذي يسمى "الحديقة الوطنية للغزلان"، تمت الموافقة عليه بعد أقل من أسبوع من تقديمه، حيث حصلت مؤسسات استيطانية على قرار موقع من رئيس اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس، شيرا بطليموس بابائي، بالموافقة على المخطط لإنشاء حديقة طبيعية حضرية تغطي مساحة تقارب 700 دونماً، في منطقة المنتزه "ناحال زمري"، وهناك قطيع من الغزلان وأنواع فريدة من النباتات والحيوانات.

 

ويأتي قرار المصادقة كتثبيت لقرارات المصادرة على نحو 1170 دونماً من أراضي شعفاط وبيت حنينا وعناتا في القدس، إذ يقضي هذا القرار على المساحة الوحيدة المتوفرة لتوسع المقدسيين والتي أصبحت محصورة بين قطاعين من البناء الاستيطاني الذي يفصل شعفاط عن بيت حنينا، والخط الاستيطاني الثاني يفصل بيت حنينا عن حزما.

 

ويشار إلى أنّ خطة بناء هذه الحديقة على أراضي شعفاط وبيت حنينا وحزما جاءت بمبادرة قام بها مستوطنون من مستوطنة "بسغات زئيف" التي تلقت دعمًا كبيرًا من حكومات الاحتلال المتعاقبة ودعمًا من بلدية الاحتلال في القدس.

 

وتعد مستوطنة "بسغات زئيف" شمال القدس الشرقية المحتلة من أكبر المستوطنات في المدينة، حيث تضم حوالي 55 ألف من المستوطنين، وهي من المستوطنات الدائرية الخمسة التي تحاصر القدس من الشمال وهي تفصل الأحياء الفلسطينية عن بعضها البعض وتتوسع على حساب أراضي 5 قرى، هي: شعفاط وبيت حنينا، غرب حزما، جنوب مستوطنة النبي يعقوب، وشمال عناتا ومخيم شعفاط للاجئين.

علي ابراهيم

من رحم الذاكرة إلى أتون الحريق

الخميس 25 آب 2022 - 1:58 م

 تظل الذاكرة تحتزن في طياتها أحداثًا وتواريخ وشخصيات، وهي بين الذاكرة الجمعية والذاكرة الشخصية، فالأولى تعود إلى أحداث ترتبط بالفضاء العام، أما الثانية فهي ربط الأحداث العامة بمجريات خاصة، وتحولات فرد… تتمة »

براءة درزي

الأقصى بعد 53 عامًا على محاولة إحراقه

الأحد 21 آب 2022 - 2:08 م

ثقيلة هي وطأة الاحتلال على الأقصى، فالمشهد مكتظّ بتفاصيل كثيرة وخطيرة من الممارسات التي تندرج تحت عنوان تهويد المسجد وإحكام السيطرة عليه، وهو مشهد يشكّل المستوطنون فيه واجهة تستفيد منها وتدعمها الجهات… تتمة »