القدس الدولية تزور هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات التركية IHH

تاريخ الإضافة الثلاثاء 1 تشرين الثاني 2022 - 1:27 م    عدد الزيارات 477    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، أخبار المؤسسة

        


زار وفدٌ من مؤسسة القدس الدولية هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات IHH في مقرهم في مدينة اسطنبول التركية. وترأس وفد المؤسسة نائب المدير العام الأستاذ أيمن زيدان، وضم كل من مدير الإعلام تامر عودة والمدير الإداري بسام الحاج والباحث في المؤسسة علي إبراهيم، وكان في استقبال الوفد نائب رئيس مجلس أمناء الهيئة الأستاذ حسين أوروتش نائب رئيس مجلس أمناء IHH إضافة للسيد عزت شاهين عضو مجلس أمناء IHH وعدد من مسؤوليها.

 

وقدم زيدان إلى السيد أورتوش تعريفا مسهبًا بمؤسسة القدس الدولية، مستعرضًا تأسيسها والمراحل التي مرت بها وأطياف الأمة التي تشكل مجلسي الأمناء والإدارة، وعرّج زيدان على أهمية العمل للقدس وأنها أبرز العناوين التي توجد مختلف الأطياف.

 

وتحدّث زيدان عن فشل الاحتلال في سعيه المستمر لتكريس الهوية اليهودية في القدس المحتلة، وأشار إلى المخاطر التي تحيط بالقدس والمسجد الأقصى المبارك، ابتداء بالتقسيم الزماني والمكاني، وصولًا إلى التأسيس المعنوي للمعبد، الذي يسعى الاحتلال من خلاله إلى فرض كل الطقوس التوراتية داخل الأقصى، قبل إقامة "المعبد" المزعوم، مبينًا مخاطر هذه المخططات الهوية الإسلامية والرمزية الدينية للمسجد.

 

وأشاد زيدان بالحراك الشعبي المستمر في الضفة الغربية والقدس المحتلة وأثره على دولة الاحتلال التي هي أضعف ما تكون في قلب القدس والتي عجزت عن تحقيق حلمها فيها وتكريسها كعاصمة لها، وتطرق زيدان لدور هذا الحراك في رفع معنويات الشعب الفلسطيني وعرقلة مشاريع الاحتلال.

 

ناقش الطرفان قضية التطبيع مع دولة الاحتلال وازدياد المخاطر حول القضية الفلسطينية وأنه أمام اشتداد هذه الموجة فإن على مؤسسات المجتمع المدني القيام بدورها وتحشيد الجهود لتشكيل حاضنة لدعم صمود الشعب الفلسطيني.

 

بدوره تحدث أورتش عن دور تركيا في دعم القضية الفلسطينية رسميًا وشعبيًا مبينًا الجهود الضخمة التي تبذلها المؤسسات والجمعيات المدنية في دعم حقوق الفلسطينيين وإغاثتهم.

 

وعرّف أورتوش وفد القدس الدولية بمشروع الذاكرة الرقمية، الذي يعد المشروع الأول من نوعه في تركيا، ويقدم القضية الفلسطينية بقوالب رقمية متجددة، وتتيح المنصات المختلفة وصول القراء والمهتمين إلى كمّ كبير من المعلومات والمقاطع المصورة إضافة إلى وثائق الأرشيف العثماني.

 

واتفق الجانبان على التعاون في إنشاء المحتوى المتعلق بالقضية المقدسية وتطويره وإيصاله للمزيد من الفئات.

 

في ختام اللقاء نقل زيدان تحيات مجلس الإدارة ل IHH ولمؤسسيها وللقائمين عليها والعاملين فيها، كما قدم هدية رمزية للسيد أورتوش إضافة لعدد من إصدارات المؤسسة المؤسسة المطبوعة.

أسامة الأشقر

من المعلّم الجعبري البرهان إلى المعلّم الجعبري الكامل!

الأحد 30 تشرين الأول 2022 - 12:38 م

  1. قبل نحو ثمانمائة عام كان الشيخ أبو إسحاق برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري أول الجعابرة في الخليل وجدّهم الأقدم ورأس عمود نسبهم، وقد كان قبلها معلّماً معيداً في الزاوية الغزالية في الجامع الأموي… تتمة »

براءة درزي

32 عامًا على مجزرة الأقصى

السبت 8 تشرين الأول 2022 - 3:51 م

في مثل هذا اليوم قبل 32 عامًا، في 1990/10/8، ارتكب الاحتلال مجزرة بحقّ المصلين والمرابطين في الأقصى الذين هبّوا للدفاع عن المسجد في وجه محاولة جديدة وخطيرة للاعتداء عليه. ففي ذلك اليوم، كانت مجموعة "أ… تتمة »