بعد 40 عامًا في سجون الاحتلال.. الأسير كريم يونس حرًا

تاريخ الإضافة الخميس 5 كانون الثاني 2023 - 11:16 ص    التعليقات 0    القسم صورة وتصميم

        


تنسّم الأسير كريم يونس فجر اليوم 2023/1/5 الحرية بعد 40 عامًا في سجون الاحتلال، وقد تركته قوات الاحتلال وحيدًا في منطقة رعنانا بالداخل المحتل ولم تبلغ أحدًا من أفراد عائلته بالإفراج عنه.

 

المحرّر من مواليد بلدة عارة في الداخل الفلسطيني المحتل في 1956/12/24، واعتقلته قوات الاحتلال في 1983/1/6، بذريعة قتل جندي إسرائيلي، وحكم عليه بالسجن المؤبد الذي حدد فيما بعد بـ40 عامًا.

 

كان من أبرز قيادات الحركة الأسيرة ورموزها، وكان ممثل الأسرى في أكثر من معتقل.

 

وكان من المفترض أن يفرج عنه في الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى المعتقلين قبل اتفاقية أوسلو، لكن سلطات الاحتـ.ـلال امتنعت عن إطلاق سراحهم كون غالبيتهم يحملون الجنسية الإسرائيلية، وهو ما عدّته دولة الاحتلال شأنًا إسرائيليًا داخليًا".

 

مات والده عام 1993 ثمّ والدته عام 2022 من دون أن تسمح له سلطات الاحتلال بإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليهما.

 

وفي 2023/1/3، كشف الإعلام العبري أنّ وزير الداخلية في حكومة الاحتلال أرييه درعي تقدّم بطلب إلى المستشارة القضائية لحكومة الاحتلال لتمكينه من ممارسة صلاحياته كوزير للداخلية وإلغاء جنسية الأسيرين كريم وماهر يونس، تمهيدًا لترحيلهما..

 

وقال كريم في رسالة أخيرة قبيل تنسّمه الحرية: "سأترك زنزانتي، وأغادر لكن روحي باقيةٌ مع القابضينَ على الجمرِ المحافظين على جذوةِ النضال الفلسطيني برمته، مع الذين لم ولن ينكسروا"، وصرّح بعد تحرره: "مستعدون للتضحية بـ40 سنة أخرى من أجل شعبنا"، ووجّه تحية إلى القدس وأهلها مؤكدًا أنّ أهل القدس هم قلب فلسطين وجرهرتها، ولهم كل التحية على نضالهم وصمودهم. 

عدنان أبو عامر

الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس بعد مساجدها

الخميس 12 كانون الثاني 2023 - 9:19 م

فضلًا عن الاستهداف الديني والقومي الذي تشرع فيه الجمعيات اليهودية في المسجد الأقصى والقدس المحتلة، وحديثًا انضمام الحكومة إليها، فإن هناك أدواتٍ ووسائل أخرى لتهويد المدينة المقدسة تستهدف الكنائس المسي… تتمة »

أسامة الأشقر

من المعلّم الجعبري البرهان إلى المعلّم الجعبري الكامل!

الأحد 30 تشرين الأول 2022 - 12:38 م

  1. قبل نحو ثمانمائة عام كان الشيخ أبو إسحاق برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري أول الجعابرة في الخليل وجدّهم الأقدم ورأس عمود نسبهم، وقد كان قبلها معلّماً معيداً في الزاوية الغزالية في الجامع الأموي… تتمة »