موقع مدينة القدس يوفر نسخة إلكترونية من تقرير "عين على الأقصى" السنوي التاسع

تاريخ الإضافة الإثنين 23 تشرين الثاني 2015 - 2:13 م    عدد الزيارات 5605    التعليقات 0    القسم تقرير وتحقيق، أبرز الأخبار، أخبار المؤسسة

        


يسر مؤسسة القدس الدولية في بيروت أن توفر النسخة الإلكترونية من التقرير السنوي التاسع "عين على الأقصى" للتحميل على موقع مدينة القدس. ويرصد التقرير تطورات الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى وتطور التعاطي الإسرائيلي مع فكرة الوجود اليهودي في المسجد وآليات تحقيق ذلك. كما يتناول محاولات تهويد الأقصى عبر الحفريات والأبنية التي يستحدثها الاحتلال أو يطوّرها تحت الأقصى وفي محيطه بحثًا عن آثار يهودية مزعومة تتّصل بـ "المعبد"، أو لإضفاء طابع يهودي على المكان لمنافسة طابعه الإسلامي ومحاولة طمسه.
ويقع التقرير في 144 صفحة من القطع الوسط، وهو من إعداد قسم الأبحاث والمعلومات في المؤسسة ويتضمن أربعة أقسام ترصد تطور الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى والتفاعل مع هذه التطورات ما بين 1-8-2014 و1-8-2015. كما يتضمن التقرير خارطتين بأبرز مواقع الحفريات والبناء ومصادرة الأراضي في محيط الأقصى وأسفله حتى 1-8-2015.

ويلاحظ التقرير استمرار المشروع التهويدي المعدّ للأقصى وإن فرضت تداعيات الهبّة الشعبية في القدس نفسها على التعاطي الإسرائيلي الرسمي ودفعته إلى تأكيد التزام الحكومة بـ "الوضع القائم" الذي يخاف الاحتلال من فقدان "المكاسب" التي حققها في ظله تحت تأثير الهبة الشعبية.

ويعرض التقرير جملة من التوصيات الموجهة إلى جهات مختلفة لا سيما إلى فصائل المقاومة، والأردن بحكم وصايته على المقدسات، وإلى الدول العربية والإسلامية والجهات العاملة للقدس كما إلى الإعلام والجهات الحقوقية.
ويمكن الحصول على نسخة ورقية من التقرير من مؤسسة القدس الدولية في بيروت، كما سيكون الكتاب متوافرًا في جناح المؤسسة في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ59 الذي يقام في مركز بيروت الدولي للمعارض والترفيه (بيال) من 27-11-2015 إلى 10-12-2015.

لتحميل التقرير أنقر هنا 

زياد ابحيص

حقائق جديدة في باب الرحمة لا بد من الحفاظ عليها

الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:16 ص

المعركة على مصلى  باب الرحمة دائرة منذ 2003 وتكاد تصل مع بداية العام المقبل إلى عامها العشرين، إذ يحاول الاحتلال قضمه وتحويله إلى مساحة مخصصة حصراً لليهود ضمن مخططه لتقسيم #المسجد_الأقصى_المبارك، وقد … تتمة »

براءة درزي

لماذا يصرّ الاحتلال على استهداف باب العامود؟

الجمعة 8 نيسان 2022 - 10:10 ص

عمد الاحتلال منذ بداية شهر رمضان إلى جملة من الإجراءات في منطقة باب العامود، في مشهد يعيد إلى الذهن الحواجز الحديدية التي وضعها العام الماضي في المكان بهدف السيطرة عليه وتقييد وجود المقدسيين فيه، وهو … تتمة »