بدء فعاليات التحضير لإحياء "القدس عاصمة الثقافة العربية"

تاريخ الإضافة الثلاثاء 22 تموز 2008 - 1:18 م    عدد الزيارات 1672    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أعلنت حكومة إسماعيل هنية في قطاع غزة، بدء إطلاق الفعاليات التحضيرية لإحياء "القدس عاصمة الثقافة العربية" التي ستنطلق بداية عام 2009، والمشاركة القوية في إحياء فعاليات هذه الاحتفالية التي ستقام بالتنسيق والتفاعل مع كافة العواصم العربية.

 

وقالت الحكومة في مؤتمرٍ صحافي في مدينة غزة، أمس الإثنين (21/8)، إنّها بدأت فورياً بتشكيل لجانها المتخصصة والخروج بمشاريع النشاطات الخاصة بالفعالية إلى حيز التنفيذ، مشددةً على أنّه سيكون للفعالية أولوية خاصة على المستويين الرسمي والأهلي وفى الداخل والخارج.

 

وقال د.أسامة العيسوي، وزير الثقافة في الحكومة: "إنّ د.عطا الله أبو السبح، وزير الثقافة السابق، سيتولّى رئاسة اللجنة الوطنية العليا للإشراف على الفعاليات واعتماد أسماء اللجنة المنسبة من قبل الهيئة التحضيرية التي شكلتها الحكومة سابقاً برئاسة د.باسم نعيم". وأضاف: "أنّ الحكومة اعتمدت موازنة مبدئية لإحياء النشاطات والفعاليات بمبلغ قدره مليون دولار".

 

وأوضح أنّه سيتمّ تنسيق الجهود والفعاليات مع كافة الهيئات واللجان الدولية والرسمية في الداخل والخارج التي أخذت على عاتقها إحياء فعاليات احتفالية للخروج بصورةٍ موحّدة ومشرقة لهذه الفعاليات لتبرز سمات الشعب الفلسطيني الأصيلة".

 

وشدّد العيسوي على أنّ الفعاليات ستشارك فيها كافة الشخصيات والفعاليات السياسية والثقافية الفلسطينية والعربية والدولية، وأنّ الحكومة ستقوم بالتنسيق معها لتوسيع دائرة العمل والنشاط الخاص بأحياء القدس عاصمة للثقافة العربية".

 

وأهاب بكافة بالمؤسسات والجمعيات الثقافية والهيئات والأفراد المعنيين بالمشهد الثقافي العام والخاص بالمشاركة في إحياء فعاليات هذه الاحتفالية بكافة الإمكانات المتاحة، لافتاً إلى أنّ اللجنة ستقوم بالإعلان عن برامج النشاطات والمنح الخاصة بالمؤسسات لتنفيذ الفعاليات عبر كافة وسائل الإعلام.

 

وأعلن الدكتور عطا الله أبو السبح في المؤتمر الصحافي أسماء اللجنة الوطنية العليا للإشراف على نشاطات الاحتفالية، والتي تضمنت شخصيات وطنية وثقافية وعلماء ومشايخ وأساتذة جامعات.

 

وأبدى أبو السبح استعداد الثقافة للتنسيق مع الحكومة في رام الله، داعياً الرئاسة إلى توحيد إقامة الاحتفالات، وضمّ جهودها إلى الحكومة الفلسطينية في غزة.

 

يذكر أن وزراء الثقافة العرب كانوا وافقوا في نوفمبر 2006 على طلب وزير الثقافة أبو السبح في حينها بأنْ تكون مدينة القدس هي عاصمة الثقافة العربية لعام 2009, بعد اعتذار بغداد وطلبها تأجيل دورها ليكون في عام 2013 نظراً للظروف الأمنية القاهرة التي يتعرّض لها العراق.


المصدر: غزة- الشبكة الإعلامية الفلسطين - الكاتب: admin

زياد ابحيص

تغييرات مهمة يفرضها الاحتلال في محيط الأقصى بعد انتهاء فترة الإغلاق

السبت 27 شباط 2021 - 11:19 م

 منذ نهاية الإغلاق الرابع الذي فرضته سلطات الاحتلال والذي دام 42 يوماً، وظفتها لتفريغ الأقصى من المصلين وخنق البلدة القديمة للقدس، وهي تحاول سلطات توظيف جائحة كورونا بشكلٍ آخر ضد الأقصى، وقد بات تهويد… تتمة »

زياد ابحيص

متواصلون

السبت 30 كانون الثاني 2021 - 2:33 م

متواصلون يحاول الاحتلال توجيه تهمٍ لعدد من نشطاء فلسطين بتهمة "التواصل مع الخارج"، ليحاول عبثاً أن يكرس أن الفلسطينيين تحت احتلاله كتلة من البشر منبتة عن أي عمق أو تواصل...ورداً على ذلك انطلقت حملة #م… تتمة »