الاحتلال يمدّد إغلاق مؤسسات فلسطينية بالقدس

تاريخ الإضافة الأربعاء 6 آب 2008 - 12:37 م    عدد الزيارات 1969    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أصدر وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال، "آفي ديختر"، عشية لقاء رئيس سلطة الحكم الذاتي الفلسطينيّ محمود عباس رئيسَ حكومة الاحتلال، أمراً بتمديد إغلاق المؤسسات الفلسطينية في القدس المحتلة لمدة (6) أشهر إضافية، علماً أنّ فتح هذه المؤسسات إلزامي على دولة الاحتلال لأنّه يعَدّ ضمن المرحلة الأولى من خارطة الطريق.

 

وتضمّن القرار تمديد إغلاق كلٍّ من مؤسسة بيت الشرق، ودوائر وفروعها، والغرفة التجارية، المجلس الأعلى للسياحة العربية، مركز الأبحاث الفلسطينية، نادي الأسير الفلسطيني، ومكتب الأبحاث الاجتماعية، فيما استثنى من بناية بيت الشرق الشقة السكنية ومؤسسة (أنيرا).

 

يذكر أنّ محمود عباس سيلتقي رئيس حكومة الاحتلال إيهود أولمرت اليوم الأربعاء (6/8)، في القدس المحتلة، ضمن لقاءاتهما المستمرة لمحاولة تطبيق البند الأول من خارطة الطريق.

 

وجاء في القرار: "حسب قانون تطبيق الاتفاق الانتقالي بشأن الضفة وغزة وتحديد النشاطات بخصوص القدس للعام 1994، وبعد إعلامي موقف الشرطة في القدس وموقف المخابرات العامة الموضح بتاريخ 7 تموز 2008 وفي وثيقة المخابرات العامة بتاريخ 3 آب 2008 وبعد المباحثات التي تمت في القضية، فأنا أؤيد التوصيات التي وضعت أمامي وفي نطاق صلاحياتي لتطبيق الاتفاق الانتقالي ووفق قانون تحديد النشاطات الفلسطينية في القدس للعام 1994، فإنني أمدد بستة أشهر إغلاق هذه المؤسسات".

 

بدوره، أدان مدير الغرفة التجارية في القدس، عزام أبو السعود، القرار الاحتلاليّ واعتبره مناقضاً لجميع المؤشرات التي تم التعبير عنها سابقاً. وقال في تصريحاتٍ صحافية: "طوال الفترة السابقة ونحن نسمع وعوداً بشأن إعادة فتح المؤسسات، وتحديداً الغرفة التجارية، تطبيقاً للمرحلة الأولى من خارطة الطريق وتفاهمات أنابوليس، ولكن يأتي هذا القرار لينسف كلّ هذه التوقعات ويخالف جميع الدعوات بإعادة فتح المؤسسات التي أطلقها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي خلال زيارته للمنطقة".

 

وأضاف أبو السعود: "الكلام كلّه كان يوحي بأنّ هناك بادرة حسن نية من قِبَل الإسرائيليين باتجاه فتح الغرفة التجارية علماً أنّ الغرفة التجارية غير سياسية على الإطلاق، وأسّست في العام 1936، وتعنى فقط برعاية أعضائها المنتسبين للغرفة وتعيش على اشتراكات أعضائها".


المصدر: القدس المحتلة- الشبكة الإعلامي - الكاتب: admin

علي ابراهيم

للقدس شوقٌ وتوق

الأربعاء 7 نيسان 2021 - 6:36 م

 في نفس كل واحدٍ منا مشاعر مضطردة، تنسج حبائل التحنان في أفق هائل من التقارب والتباعد، تحتضن أسرارًا عظيمة لم يعرف الإنسان كنهها ومنتهاها، ومن تلك الأسرار الغامضة علاقتنا بالأماكن والمدن، فكل إنسان يح… تتمة »

براءة درزي

الأرض لنا ستبقى!

الثلاثاء 30 آذار 2021 - 3:02 م

يحيي الفلسطينيون اليوم، ومعهم أحرار العالم، الذكرى الخامسة والأربعين ليوم الأرض الذي يشكّل أبرز محطات النضال في التاريخ الفلسطيني، ليؤكّدوا تمسّكهم بأرضهم وحقّهم وإصراراهم على مواجهة مخططات المصادرة و… تتمة »