ضمن فعاليات احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009

بيروت تتضامن مع القدس..

تاريخ الإضافة السبت 18 نيسان 2009 - 1:23 م    عدد الزيارات 2805    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


""

 

ضمن فعاليات احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009، وبالتزامن مع إحياء موسم النبي موسى الثقافي في فلسطين المحتلّة، نظمت الحملة الأهلية اللبنانية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية يوماً تضامنياً مع القدس يوم الجمعة 17/4/2009، في باحة الأسكوا وسط العاصمة اللبنانية بيروت، تحت شعار "من بيروت للقدس سلام". النشاط الذي يأتي في سياق الفعاليات التي بدأتها الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية، شاركت فيه اللجان المحلية للحملة الأهلية في مجموعة من العواصم العربية وأوروبا.

افتتح النشاط بكلمة للأستاذ هشام يعقوب مدير الإعلام والمعلومات في مؤسسة القدس الدولية، تحدث فيها عن قيمة القدس في الوجدان العربي والإسلامي وأن الاحتفاء بها عاصمة للثقافة العربية يعني مضاعفة الجهود لمواجهة حملة التهويد الشرسة التي يقوم بها الاحتلال.
ثم كانت كلمة لرئيس المجمع الثقافي العربي، وعضو اللجنة التحضيرية للحملة الأهلية اللبنانية لاحتفالية القدس الوزير السابق أسعد دياب، اعتبر فيها أن القدس "ليست موقعاً جغرافياً وإنما صلة الوصل بين الأرض والسماء، إنها المدينة التي ترسم تاريخ أمة وتمثل حكاية صراع بين الحق والباطل، العاصمة المؤمنة تبارك من ينصرها وتلعن من يخونها." مؤكداً أن القدس "تستصرخنا، ولذا ختيرت عاصمة للثقافة العربية للعام 2009 للتأكيد على عروبتها بالرغم من أنها عاصمة ثقافية دائمة، لذا نجتمع اليوم لنؤكد أن القدس عاصمة العرب وعاصمة ثقافية في كل بلد عربي".

وتخلل النشاط عروض كشفيّة وفنيّة، واختتم بإطلاق آلاف البالونات الهوائية بألوان العلم الفلسطيني وتحمل شعار: "من بيروت للقدس سلام" في سماء العاصمة اللبنانيّة.

""


المصدر: خاص بالموقع - الكاتب: Mahmoud

براءة درزي

القدس.. يحبّها رسول الله وتحبّه

الأربعاء 28 تشرين الأول 2020 - 7:40 م

إلى بيت المقدس عُرج برسول الله من المسجد الحرام، ومن بيت المقدس أسري به عليه السلام، فكانت القدس نافذة الأرض إلى العلا وتاريخ الأرض المتّصل بالسماء وبرسالة خاتم الأنبياء. في بيت المقدس صلّى عليه السلا… تتمة »

هشام يعقوب

من عزلتي في الكورونا

الثلاثاء 13 تشرين الأول 2020 - 5:39 م

مريض كورونا يُناجي الأسير ماهر الأخرس الذي يخوض إضرابًا عن الطعام لنيلِ حريتِه منذ نحو 80 يومًاكانتْ صورتُك هي الأكثر التصاقًا بمخيّلتي وأنا أقاسي أوجاعًا محمولةً جرّاء الكورونا.ماهر...ماهر، هل تسمعني… تتمة »