فعاليات إحياء ذكرى النكبة تتواصل في القدس

تاريخ الإضافة الإثنين 18 أيار 2009 - 9:46 ص    عدد الزيارات 2613    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


تواصلت الفعاليات الخاصة بإحياء ذكرى النكبة الـ 61 في محافظة القدس الشريف، وتعددت جوانبها لتشمل فعاليات ثقافية وفلكلورية وتراثية وميدانية وغيرها.


وفي هذا الإطار؛ تم تنظيم معرض للصور باسم: "ومسيرة الآلام ما زالت مستمرة" في خيمة الاعتصام في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة والمعروفة باسم خيمة "أم كامل" نسبة للسيدة فوزية الكرد التي تم طردها بالقوة من منزلها في الحي لصالح جماعات يهودية متطرفة.


وكان لافتاً الحضور المتميز للفعاليات من سكان الحي ومن كافة أنحاء المدينة المقدسة، فضلاً عن العديد من الشخصيات القيادية الفلسطينية الدينية والوطنية المقدسية.


وتم عرض أربعة أفلام عن النكبة وعن حي المغاربة وعن تاريخ القدس القديمة وفيلما عن تدمير قرية دير ياسين.


وكان الفيلم الأول من خمسة أجزاء، الجزء الأول كان باسم التشريد والخيام (مدينة القدس 2008 – 2009)، ويبدأ الفيلم بصورة للمرحوم أبو كامل الكرد عندما أخلي من منزله قسرا وهو على كرسي نقال يجرها أحد طواقم الإسعاف ويلتف حوله شخصيات مقدسية وتطوقهم قوات الاحتلال، ويسرد الفيلم قصة خيمة الشيخ جراح التي هدمت 6 مرات، كما ويرصد توالي بناء الخيم في القدس بعد بناء خيمة الشيخ جراح، وتحت عنوان وخيام أخرى بالقدس (الجزء الثاني من الفيلم) يتم رصد أحداث خيام القدس من سلوان والعباسية والطور وراس خميس مرورا بالبيوت المهددة بالإخلاء.


أما الجزء الثالث فكان بعنوان يوم الأرض في القدس بين الخيام، حيث تم التعرض إلى زراعة 6000 شجرة زيتون في أحياء القدس عامة وبالخيام خاصة بمناسبة، وإعلان القدس عاصمة الثقافة من خيمة الشيخ جراح وقمع قوات الاحتلال لهذه الفعالية واعتقال الشيخ رائد صلاح وشخصيات أخرى والاعتداء على الصحفيين.


وكان الجزء الرابع من الفيلم تحت عنوان: "أنا من هناك ولي ذكريات ... سنعود حتماً" ويظهر فيه مسيرات وفعاليات وتجمهرات في الطالبية ترفع فيها يافطات تؤكد على حق العودة.


فيما كان الجزء الخامس والأخير تحت عنوان: الهيكل المزعوم خطتهم .. أين نحن؟" ويظهر بالصور والخرائط مخطط حكومي صهيوني واسع لـ"تهويد" القدس بإنشاء متنزهات "تلمودية" تطوق بها المدينة القديمة، بالإضافة لمشاريع إقامة الجسور والأنفاق والحدائق التلمودية.
 

 


المصدر: موقع مدينة القدس - الكاتب: evadmin

براءة درزي

القدس.. يحبّها رسول الله وتحبّه

الأربعاء 28 تشرين الأول 2020 - 7:40 م

إلى بيت المقدس عُرج برسول الله من المسجد الحرام، ومن بيت المقدس أسري به عليه السلام، فكانت القدس نافذة الأرض إلى العلا وتاريخ الأرض المتّصل بالسماء وبرسالة خاتم الأنبياء. في بيت المقدس صلّى عليه السلا… تتمة »

هشام يعقوب

من عزلتي في الكورونا

الثلاثاء 13 تشرين الأول 2020 - 5:39 م

مريض كورونا يُناجي الأسير ماهر الأخرس الذي يخوض إضرابًا عن الطعام لنيلِ حريتِه منذ نحو 80 يومًاكانتْ صورتُك هي الأكثر التصاقًا بمخيّلتي وأنا أقاسي أوجاعًا محمولةً جرّاء الكورونا.ماهر...ماهر، هل تسمعني… تتمة »